الجمعة، ٣ يوليو، ٢٠٢٠

ش فيديو

بالفيديو.. حديث حول الإمبراطورية العمانية وأمريكا

الأحد، ١٤ يونيو، ٢٠٢٠ | 17:45

الإمبراطورية العمانية وأمريكا

مسقط – الشبيبة

شكلت السلطنة، بين أواسط القرن السابع عشر وأواسط القرن العشرين، إمبراطورية امتدت من زنجبار (الواقعة حالياً ضمن نطاق تنزانيا) شرقي أفريقيا إلى جنوب باكستان.

وتشكّلت الامبراطورية العُمانية كردّ فعل للغزو البرتغالي لبحر العرب، فانطلقت الأساطيل العُمانية بداية تطرد الأساطيل البرتغالية وتفرض الحماية على الموانئ المحيطة ببحر العرب، ولاحقاً اندمجت جميعاً تحت إدارة سلطنة (عُمان ومسقط) من كوادر شرقاً حتى ماجنكا جنوباً (اليوم تقع مدينة كوادر جنوبي باكستان، في حين تقع مدينة ماجنكا على جزيرة مدغشقر).

وتحققت ذروة هذا النفوذ بالنصف الأول من القرن التاسع عشر في عهد سعيد بن سلطان (1806-1856)، لكن المجد والقوة ما لبثا أن تلاشيا بالتدريج بفعل الانقسامات الداخلية.

وكانت السلطنة محطة وصل مهمة للقوافل التجارية وعرفت هذه المنطقة التاريخية باسم جبل النحاس ولها إرتباط بثقافة أم النار وصلات تجارية مع بلاد الرافدين .

وأثبت نهج السياسة الخارجية للسلطنة ، على مدى عقود ، اعتمادها على سياسة محبة للسلام وداعمة لروابط الصداقة والأخوة وقائمة على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

تناول برنامج "عمان عبر الزمان" على إذاعة الشبيبة ، من تقديم الإعلامي نصر البوسعيدي ، الحديث حول الإمبراطورية العمانية وأمريكا ، وذلك مع الدكتور مع جمعة البوسعيدي.

للتفاصيل تابع الحلقة أدناه :



فيديو

معرض الصور