بتكلفة 27 ألف ريال إنشاء محطة لتحلية المياه عن طريق الطاقة الشمسية

مؤشر الأحد ٠٥/يوليو/٢٠٢٠ ١٥:٢٥ م
بتكلفة 27 ألف ريال إنشاء محطة لتحلية المياه عن طريق الطاقة الشمسية

مسقط - الشبيبة

منذ تدشين سياسة الاستدامة لمجموعة نماء بعام 2014، كرست المجموعة جهودها في دعم المشاريع والبرامج المستدامة في الجانب البيئي والاقتصادي والاجتماعي للمشاركة في وضع بصمة تساهم في تنمية القيمة المحلية المضافة في السلطنة. ومن منطلق المحافظة على الموارد المائية وبناءً على توجه السلطنة والعالم للاعتماد على الطاقة المتجددة، قامت مجموعة نماء بالتعاون مع الجمعية العمانية للمياه ، بدعم مشروع تحلية المياه عن طريق الطاقة الشمسية في مدرسة الغيظرانة للتعليم الأساسي في ولاية أدم بمحافظة الداخلية.

وتأتي فكرة تنفيذ المشروع لمعالجة مياه البئر الارتوازي الواقع في المدرسة حيث تعتبر هذه المياه شديدة الملوحة وغير صالحة للشرب أو الري. وستساهم المحطة في توفير الاحتياجات المائية الأساسية للمدرسة، وتحسين خدمات المياه واستخدام الطاقة النظيفة وتعزيز الجانب المعرفي للطلبة في هذا الجانب.

وقد بدأ تنفيذ المشروع في مارس الماضي حيث تحتوي المحطة على نظام متكامل لتحلية المياه يتضمن منقيات للشوائب وأغشية فصل الأملاح والمعادن غير المناسبة ومضخات لضخ المياه تعمل وفق ضغوط ملائمة لعملية التحلية وكذلك أنظمة تعقيم المياه وكافة الأجهزة والمعدات والمجسات اللازمة لضمان استقرار وسلامة نظام عملية تحلية المياه، ويعمل نظام التحلية لمدة ٨ ساعات يومياً وهو وقت سطوع الشمس لإنتاج ٣٠٠٠ جالون يومياً، في حين تبلغ قدرة النظام ٩٠٠٠ جالون على مدار الساعة في حال توفير الطاقة.

كما سيتم توفير خزان مياه سعته ٣٠٠٠ جالون لتجميع المياه المنتجة من وحدات التحلية قبل ضخها إلى خزانات المدرسة لاستخدامها وذلك لضمان استمرار تدفق المياه إلى المدرسة.

ولضمان استدامة المشروع على المدى البعيد ومتابعته بصورة مستمرة، تم توقيع مذكرة تفاهم بين الجمعية العمانية للمياه مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية في تاريخ 02 يوليو 2020. كما تهدف المذكرة إلى الاعتماد على أحدث تقنيات تحلية المياه لتوفير الاحتياجات اليومية من المياه لكافة الاستخدامات في ربوع السلطنة.

الجدير بالذكر بأن المجموعة قامت سابقا بدعم الجمعية العمانية للمياه في مؤتمر يتعلق باستخدام الطاقة الشمسية لعمليات الري الحديثة وتحلية المياه.

كما ساهمت المجموعة بشكل كبير في دعم وتنفيذ العديد من المشاريع للطلبة خلال الأعوام الماضية منها برنامج سفراء نماء، والحملة الوطنية لترشيد استهلاك الكهرباء وبرنامج نقلة ومشروع بيتي آمن. حيث تحققت العديد من المنجزات في هذه الأعوام إذ بلغ عدد البرامج المنفذة: 73 برنامج، ووصل عدد المستفيدين من البرامج: 62,798 مشارك، وبلغت عدد الساعات التدريبية: 175,488 ساعة، وعدد الساعات التطوعية: 163,693 ساعة.