جنرال إلكتريك تبني منصة مركزية لمراقبة الشبكات الكهربائية بالسلطنة

مؤشر الأحد ٠٥/يوليو/٢٠٢٠ ٢٠:١٨ م
جنرال إلكتريك تبني منصة مركزية لمراقبة الشبكات الكهربائية بالسلطنة

مسقط-ش

بدأت وحدة أعمال حلول الشبكات لدى "جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة" وبالتعاون مع الشركة العمانية لنقل الكهرباء بالعمل على رقمنة شبكات الطاقة الكهربائية في السلطنة . حيث يتم تطبيق الرقمنة الشاملة لتغطية ستة محطات فرعية أساسية باستطاعة 400 كيلوفولط، تابعة إلى الشركة العمانية لنقل الكهرباء.
وبحسب بيان صحفي من جنرال ألكتريك ستعمل وحدة أعمال حلول الشبكات لدى "جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة" على تزويد المقر الرئيسي للشركة العمانية لنقل الكهرباء بمنصة مركزية لمراقبة الحالة، بهدف توحيد عمليات البحث خارج خطوط الطاقة مع بيانات المراقبة عبر الإنترنت في مكان واحد. وستساعد حلول "جنرال إلكتريك" لإدارة أداء الأصول فريق العمل المعني بضمان الموثوقية لدى الشركة العمانية لنقل الكهرباء في تحويل استراتيجية الصيانة بأفضل شكل ممكن من استراتيجية تعتمد على الصيانة الدورية المجدولة إلى أخرى تتحقق من مستوى الأداء ليكون إجراء عمليات الصيانة عند الحاجة فقط، وذلك باستخدام توصيات تلقائية، ومؤشر كفاءة الأصول، ومؤشرات صيانة الأصول والمخاطر.
وسيتم تزويد محولات الطاقة الأساسية والمحطات الفرعية المعزولة بالغاز بأنظمة المراقبة الإلكترونية التي ستجمع بيانات التفريغ الجزئي والغاز النفطي، لنقلها تلقائياً إلى المنصة المركزية.
وبالنسبة للأصول المتبقية ذات الجهد العالي والبالغ عددها نحو 2000 وحدة، والتي لم يتم تزويدها بأجهزة المراقبة الإلكترونية، ستعمل وحدة أعمال حلول الشبكات على فحصها دورياً في إطار عقد يمتد على مدار ثلاث سنوات، لتعزيز تحليلات إدارة أداء الأصول ببيانات محدثة وفائقة الدقة حول الطاقة الكهربائية. وتم اختيار حلول "جنرال إلكتريك" نظراً لقدرتها على دعم مشغلي المحطات الفرعية لتحقيق خفض في معدلات التوقف بنسبة 50%، وتقليل تكاليف الصيانة بنسبة 25%، وتحقيق وفورات في تكاليف قطع التبديل بنسبة 20%.
وسيقدم فريق عمل وحدة أعمال حلول الشبكات لدى "جنرال إلكتريك" في السلطنة الدعم إلى الشركة العمانية لنقل الكهرباء لتمكينها من الوصول إلى المستويات المستهدفة من الكفاءة التشغيلية والإنتاجية في المحطات الفرعية، مع الاستفادة من خبراته في التحقق من كفاءة الأصول الحيوية، وتوقع حالات التوقف قبل حدوثها، وبالتالي اقتراح استراتيجية عالية الكفاءة لاستبدال الأجزاء الضرورية. ويهدف مشروع الشركة العمانية لنقل الكهرباء إلى تغطية شبكة نقل الكهرباء الوطنية بالكامل والتي تضم 85 من المحطات الفرعية ذات الجهد العالي.
وفي هذا السياق، قال محمد محيسن، الرئيس والمدير التنفيذي لوحدة أعمال حلول الشبكات لدى "جنرال إلكتريك للطاقة المتجددة" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: "بدء من مرحلة توليد الطاقة إلى توزيعها، تقدم حلولنا المصممة حسب الطلب الدعم لشركائنا وتمكنهم من تحقيق مستويات عالية من الكفاءة والموثوقية ضمن شبكات الطاقة الكهربائية. وبفضل تاريخنا الطويل بدعم قطاع الطاقة في سلطنة عمان وفي ضوء جهود رقمنة المحطات الفرعية التابعة للشركة العمانية لنقل الكهرباء، نتمكن من إرساء دعائم بنية تحتية مركزية لإدارة أداء المحطات الفرعية مباشرة. وفي ضوء ذلك، تتمكن الشركة من معالجة أي نقاط ضعف محتملة وتطبيق إجراءات استباقية تكفل نقل الطاقة وتوزيعها بسلاسة كبيرة".
وعملت "جنرال إلكتريك" على تركيب أكثر من 80 توربين في السلطنة تساهم في توليد أكثر من 8 جيجاواط من الطاقة الكهربائية. وتتمتع "جنرال إلكتريك" بتاريخ حافل بالنجاح مع تزويد السلطنة بأول توربين غازية في محطة الغبرة للطاقة، ولديها شراكة ممتدة منذ أكثر من أربعة عقود مع شركة تنمية نفط عمان، وقدمت أكثر من 90% من التوربينات الغازية، وخمس توربينات من طراز F-class إلى محطة صلالة المستقلة للكهرباء والمياه.