الخميس، ٦ أغسطس، ٢٠٢٠

إقتصاد

بنسبة 7 بالمائة..

"ضمان" تؤكد ارتفاع مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في السلطنة

الخميس، ٩ يوليو، ٢٠٢٠ | 13:59

تعبيرية

مسقط - العمانية

أكدت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) ارتفاع عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في السلطنة العام الماضي بنسبة 7بالمائة ، مشيرة إلى أن عدد تلك المشاريع بلغ 61 مشروعا عام 2019.

وقالت في التقرير السنوي الخامس والثلاثين لمناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2020، الذي أصدرته مؤخرا أن أرصدة الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى السلطنة ارتفعت خلال الفترة بين عامي 2000 إلى 2019 من 2 مليار و577 مليون دولار إلى 31 مليارا و332 مليون دولار.

وأوضحت أن السلطنة تستحوذ على 6 بالمائة من حصص دول المنطقة العربية من مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر، مشيرة إلى أن السلطنة تحتل مركزا متقدما في مؤشر سهولة الأعمال في العالم، حيث تصنف الخامسة عربياً وال68 عالمياً.

وقالت المؤسسة إن تقرير مناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2020 تضمن إصدارا جديدا من حيث الشكل والمحتوى لتسهيل مواكبة التطورات الخاصة بالمشاريع الاستثمارية الأجنبية الوافدة إلى المنطقة وببيئة الاستثمار فيها، والوضع الاستثنائي الناجم عن الأثر الاقتصادي لجائحة كوفيد 19، وخصوصاً الأثر على حركة التجارة العالمية وتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر.

واستحدث التقرير جزءا كاملا لآفاق الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية في ضوء تفشي فيروس كوفيد-19، استند إلى أحدث المعلومات المتاحة حول مراجعات الأرباح والنفقات الرأسمالية لأهم 5000 شركة متعددة الجنسيات حسب المنطقة والقطاع.

ولفتت إلى أن حصة الاستثمارات الواردة إلى الدول العربية العام الماضي بلغت 2.3 بالمائة من مجموعة التدفقات العالمية البالغة 1540 مليار دولار، وتمثل 5.1 بالمائة من مجمل التدفقات الواردة إلى الدول النامية، والبالغة 685 مليار دولار.

فيديو

معرض الصور