الأحد، ٩ أغسطس، ٢٠٢٠

لايف ستايل

"أمازون" تثير موجة من الجدل حول "تيك توك"

السبت، ١١ يوليو، ٢٠٢٠ | 17:00

المزيد من الصور
دبي - ش

أثارت قرارات شركة أمازون المتضاربة خلال الساعات الماضية موجة من الجدل والبلبلة والانتقادات، فبعد أن طلبت من موظفيها حذف تطبيق "تيك توك" TikTok عن أجهزتهم، سارع المتحدث باسم الشركة إلى التراجع. وقال في بيان بحسب ما فادت شبكة "سي إن إن" إن "الإيميل" الذي أرسل إلى الموظفين كان "عن طريق الخطأ"، كما أكد ألا " تغيير في سياسات الشركة حاليا فيما يتعلق بـ "تيك توك".

وبحسب موقع "العربية" كانت أمازون طلبت في بريدها الإلكتروني السابق الذي وجهته إلى الموظفين الجمعة حذف TikTok عن الأجهزة المحمولة التي تصل إلى بريد الشركة الإلكتروني، بسبب المخاطر الأمنية. ولم يتضح على الفور ما أدى إلى حظر تيك توك، في حين قال أحد الأشخاص المطلعين على الأمر "إن كبار التنفيذيين في أمازون لم يكونوا على علم بطلب الحذف من أجهزة الموظفين." وتسلط هذه الأحداث الضوء على الوضع الصعب الذي واجهته الشركة الصينية المطورة للتطبيق (ByteDance) خلال الأيام الأخيرة.

يذكر أن التطبيق الصيني الذي أصبح من بين المنصات الرقمية الأسرع نموا على الإطلاق، يخضع لتدقيق شديد في عدد من القضايا، من بينها معالجة بيانات المستخدم، كما حظرته الهند إلى جانب تطبيقات صينية أخرى في شهر يونيو. وكانت اللجنة الوطنية الجمهورية طلبت يوم الجمعة الماضي من أعضائها عبر البريد الإلكتروني عدم تنزيل تطبيق تيك توك، كما كررت اللجنة الوطنية الديمقراطية أمس أيضا توجيهها لشهر ديسمبر الذي طلب من الأعضاء وقف تنزيل التطبيق.

وقدم عضوان من مجلس الشيوخ الجمهوريين في مارس الماضي مشروع قانون يهدف إلى منع الموظفين الفيدراليين من استخدام تيك توك على الهواتف التي تصدرها الحكومة بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي حول جمع بيانات المستخدمين الأميركيين ومشاركتها مع الحكومة الصينية. كما حظرت البحرية الأمريكية في العام الماضي التطبيق من الأجهزة المحمولة التي تصدرها الحكومة، قائلة: إنه يمثل تهديدا للأمن السيبراني. وأطلقت الحكومة الأمريكية في نوفمبر الماضي مراجعة بشأن استحواذ شركة (ByteDance) الصينية على تطبيق (Musical.ly) للتواصل الاجتماعي مقابل مليار دولار.

يسمح تطبيق تيك توك للمستخدمين بإنشاء مقاطع فيديو قصيرة خاصة بهم غالبا ما يعرض الموسيقى في الخلفية، ويمكن تسريعها أو إبطائها أو تحريرها باستخدام الفلاتر. لإنشاء فيديو موسيقي على التطبيق، يمكن للمستخدمين اختيار الموسيقى الخلفية من مجموعة واسعة من أنواع الموسيقى، والتحرير باستخدام فلتر وتسجيل فيديو مدته 15 ثانية مع ضبط السرعة قبل تحميله لمشاركته مع الآخرين على تيك توك أو منصات التواصل الاجتماعي الأخرى. يمكنهم أيضا تصوير مقاطع فيديو قصيرة لمزامنة الشفاه مع الأغاني الشائعة.

يتيح التطبيق للمستخدمين ضبط حساباتهم على أنها "خاصة" ويظل محتوى هذه الحسابات مرئيا لتيك توك، ولكن يتم اخفاء محتوياته عن مستخدمي تيك توك الذين لم يصرح صاحب الحساب بمشاهدة محتواه. يمكن ايضا للمستخدمين اختيار ما إذا كان أي مستخدم آخر أو فقط "أصدقاؤهم" يستطيعون التفاعل معهم من خلال التطبيق عبر التعليقات أو الرسائل أو مقاطع الفيديو "التفاعلية" أو "الثنائي". يمكن للمستخدمين أيضا تعيين مقاطع فيديو محددة إما "عامة" أو "أصدقاء فقط" أو "خاصة" بغض النظر عما إذا كان الحساب خاصًا أم لا.

صفحة "لك" على تيك توك عبارة عن خلاصة لمقاطع الفيديو الموصى بها لك استنادا إلى نشاطاتك السابقة على التطبيق، وتتألف من نوع المحتوى الذي أعجبك. لا يمكن عرض المستخدمين على صفحة "لك" إلا إذا كان عمرهم 16 عاما أو أكثر وفقا لسياسة تيك توك. لن يظهر المستخدمون الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما ضمن صفحة "لك" أو تحت الأصوات أو تحت أي علامات هاشتاج.

وتتيح ميزة "react" في التطبيق للمستخدمين تصوير رد فعلهم على مقطع فيديو معين، يتم وضعه في نافذة صغيرة يمكن نقلها حول الشاشة.

فيديو

معرض الصور