دور المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة في التصدي لجائحة كورونا

بلادنا الثلاثاء ١٤/يوليو/٢٠٢٠ ٢٠:٠٦ م
دور المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة  في التصدي لجائحة كورونا

مسقط - ش
كغيرها من المديريات التابعة لوزارة الصحة ؛ قامت المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة بدور مهم وفعال في مجابهة جائحة كوفيد 19 الذي اجتاح العالم بدايات العام الجاري ولا زالت الجهود الدولية متواصلة وتواصل كل دولة على حدة سعيها لمكافحة انتشاره .
التقرير التالي يسلط الضوء على جهود هذه الدائرة التي باشرت العمل منذ البداية ، واتخذت العديد من الاجراءات ، وقامت ولا تزال تتابع الية العمل في المؤسسات الصحية الخاصة ، وتعزز التعاون فيما بينها وبين القطاع الصحي العام بما يخدم مصلحة المجتمع والبلاد . وفي هذا الخصوص قامت المديرية بالعديد من الامور والاجراءات كما في التفصيل التالي :
• قبل ظهور الحالات تم عقد اجتماعات مع :
1. مدراء المستشفيات الخاصة
2. مدراء دوائر المؤسسات الصحية الخاصة في جميع المحافظات .
• تشكيل فرق عمل في جميع المحافظات لتهيئة المؤسسات الصحية الخاصة الواقعة في نطاق كل محافظة للاشتراطات الإحترازية من حيث البدء في عقد الورش التعريفية .
• التعاميم : تم اصدار العديد من التعاميم اهمها :
a. الادلة والسياسات والخوارزميات الخاصة بالتصدي لجائحة كورونا كوفيد-19وكيفية التعامل مع الحالات المشتبه اصابتها والحالات المصابة وآلية تحويلها سواء كان لإجراء الفحص أو للعلاج
b. تعميم بايقاف علاج الحالات المرضية في المؤسسات الصحية الخاصة والاكتفاء بعلاج الحالات الطارئة كما تم ايقاف تقديم بعض الخدمات العلاجية التجميلية وايقاف عيادات الطب الهندي التقليدي وذلك حفاظا على سلامة المرضى وأيضا سلامة الكادر الطبي .
• تبني استمارة تقييم جاهزية المؤسسات الصحية الخاصة للتصدي لجائحة كورونا كوفيد-19 المعدة من قبل المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض وتكييفها لتتلائم مع وضع المؤسسات الصحية الخاصة ، وتغطي هذه الاستمارة جوانب من مكافحة العدوى وآلية استقبال المرضى المشتبه بهم من حيث فصل المرضى المشتبه بهم عن بقية المرضى و ضرورة وجود غرف عزل منفصلة وآلية تحويلهم ومدى التزام الكادر الطبي باللبس الوقائي من كمامات وأدوات ولباس الحماية الشخصية، والعديد من النقاط الهامة لمنع تفشي الوباء .

وقد تقدمت بعض العيادات بطلب اغلاق لعيادتها نتيجة عدم استعدادها وجاهزيتها للتعامل مع الحالات المشتبه بها ٠
• البدء في تكثيف الزيارات التقييمية من قبل الفريق المركزي وفرق التقييم في دوائر المؤسسات الصحية الخاصة في المحافظات وذلك للتأكد من التزام المؤسسات الصحية الخاصة بالاجراءات الاحترازية للتصدي للجائحة و تقديم تقارير عن جاهزية هذه المؤسسات بصفة يومية٠
• تم اغلاق بعض المؤسسات الصحية الخاصة التي ثبت عدم جاهزيتها وذلك حفاظا على المرضى والكادر الطبي في المؤسسة ، وقامت جميعها بتعديل الملاحظات واستكمال جاهزيتها ومن ثم تم اعادة الفتح٠
• تم تقييم عيادات الشركات التي تشرف على الشركات وأيضا على السكنات العمالية وتوجيهها بالآلية الخاصة للتصدي للجائحة في هذي الأماكن وايضا لتعريفها بآلية عزل المشتبه بهم والمخالطين٠

أثناء الجائحة قامت المديرية ببعض الأعمال الهامة والعاجلة للمساهمة في التصدي للجائحة من ضمنها:
1. تخصيص مستشفى أد لايف الخاص بالكامل والذي يتسع الى 60 سريرا تحت تصرف الوازرة الذي تم افتتاحه لاستيعاب حالات كوفيد =19. والتنسيق مع المديرية العامة للشئون الهندسية لتقييم وضع المستشفى وللتاكد من سلامة توصيلات الغازات الطبية لضمان سلامة المرضى . وكذلك تم التنسيق مع الادارة العامة للمرور حول تسجيل سيارة الاسعاف التابعة للمستشفى حيث كانت خدمات المرور موقوفه خلال الجائحة . وتولت الجمعية العمانية الطبية تشغيله .
2. قامت المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة بالتعاون مع المعنيين في المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط بتسيير حافلة طبية عبارة عن عيادة متنقلة تابعة لمستشفي الرفاعة مع طاقمها الطبي الى ولاية مطرح .، وتم دعم هذه الخدمة بعدد 6 سيارات اسعاف من القطاع الطبي الخاص وذلك لنقل المصابين الى العزل المؤسسي ، كما تم تخصيص فندق بالكامل للعزل المؤسسي يشرف عليه القطاع الطبي الخاص ويقدم كافة الخدمات الطبية والتموينية٠
وعلى نفس النهج فى باقي المحافظات والمديرية على متابعة مستمرة مع دوائر المؤسسات الصحة الخاصة التابعة لها بالمحافظات لمعرفة احتياج اي تعزيز سواء كوادر او مستلزمات اخرى من المؤسسات الصحية الخاصة بمحافظة مسقط.
- تم اعداد كشوفات للكوادر الطبية والطبية المساعدة من القطاع الطبي الخاص يمكن الاستعانة بها فى اي وقت اذا استدعت الحاجة ،كما تم المساهمة في تخصيص اماكن للعزل المؤسسي للوافدين المقيمين على أرض السلطنة.
- كما تم اعداد قاعدة بيانات بعدد الأسرة وأسرة الانعاش التي يتم تحديثها بصفة يومية يمكن الاستعانة بها في مؤسسات القطاع الصحي الخاصة بصورة يومية .
- عمل جدولة لتوفير الأطباء المتطوعين من المستشفيات الخاصة للعمل في مركز فحص غلاء لإجراء فحص المسحات الانفية في ذلك المركز .وكذلك التواصل الدائم مع فريق التقصي الوبائي لمشاركة الآراء والأفكار ومناقشة أي صعوبات بين فرق العمل ووضع خطط وحلول مناسبة لمنع تفشي العدوى ورفع مستوى الرعاية الصحية في جميع المؤسسات الخاصة والقطاعات.

- يوجد هناك تعاون بين المديرية والمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط حول توفير كوادر طبية لتغطية نقاط الفحص بالتجمعات السكنية بمحافظة مسقط وجاري العمل بباقي المحافظات . واجراء زيارات تقييمية لعيادات الشركات ، وعلى ضوء تقارير الزيارة يتم عمل المسح والفحوصات اللازمه وذلك من قبل المعنيين بدائرة مكافحة العدوى التابعين للمديرية العامة للخدمات الصحية الخاصة بمحافظة مسقط٠

3. قامت المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة بالتنسيق مع الشركات الموردة لاحتياجات ومتطلبات المؤسسات الصحية الخاصة فيما يتعلق بفيروس كورونا كوفيد 19 ، من أدوات الحماية الشخصية والكمامات والقفازات الطبية وأيضا المسحات الأنفية (Nasal swabs) ،وفتح المجال لبعض المختبرات التخصصية الراغبة في بدء فحص ال PCR وذلك بالتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض والمختبر المركزي بدارسيت حيث تم اعتماد عدد (6) مختبرات خاصة لاجراء فحوصات كوفيد 19 المخبرية وذلك لتخفيف العبء على المختبر المركزي .

4. قامت المديرية بالتنسيق مع غرفة تجارة وصناعة عمان بدعم تكاليف بعض الخدمات المقدمة من القطاع الصحي الخاص .
 توفير بعض المستلزمات الطبية الوقائية (PPE) للمؤسسات الصحية الخاصة لتفادي وجود نقص بها فى ظل الوضع الراهن على ان تكون الاولوية للمستشفيات والمجمعات الطبية الخاصة حيث ابدت الغرفة استعدادها لدعم المؤسسات بتلك الاحتياجات .
 دعم وزارة الصحة لإجراء عدد 500 فحص (PCR) الخاص بفيروس كورونا كوفيد 19 عن طريق مختبر الورد للجينات.
 دعم وزارة الصحة بدفع تكاليف علاج مرضى كورونا كوفيد 19 لغيرالعمانيين المقيمين في السلطنة وذلك لمتلقي للعلاج في مؤسسات القطاع الصحي الخاص بقيمة 100 ألف ريال عماني .

أيضا قامت المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة بالرد على الكثير من البلاغات الواردة من مركز الاتصال المتعلقة بالمؤسسات الصحية الخاصة .
حاليا :
• بعد التأكد من جاهزية المؤسسات الصحية الخاصة للتصدي للجائحة تم تدريجيا التعميم بامكانية اعادة تقديم بعض الخدمات الصجية التي تم ايقافها في بداية ظهور الجائحة من ضمنها الخدمات التجميلية في عيادات الجلدية والأسنان وأيضا عيادات الطب الهندي التقليدي٠
• الاستمرار في الزيارات التقييمية للمؤسسات الصحية الخاصة بجميع المحافظات .
• قيام العديد من المستشفيات الخاصة بتخصيص أجنحة خاصة لترقيد مرضى كوفيد-19 وذلك لتخفيف العبء على المستشفيات الحكومية ، كما خصصت بعض المستشفيات الخاصة أجنحة الانعاش وذلك لاستيعاب الحالات الحرجة لمرضى كوفيد-19 . كذلك تم البدء بعلاج الحالات الحرجة باستخدام نقل البلازما .
• قيام العديد من المستشفيات والمراكز والمجمعات الصحية الخاصة بفتح خدمة أخذ عينات المسحات الأنفية لفحص كوفيد-19 .
• قيام عدد ستة من المختبرات التابعة للمستشفيات الخاصة والمراكز والمجمعات الصحية الخاصة بالفحص المخبري لعينات كوفيد-19 .
• السماح للكوادر الطبية والطبية المساعدة العمل بدون الحصول على بطاقة العمل للذين اجتازوا الاختبارات المقررة وذلك نظراً لاغلاق صالات استخراج بطاقة العمل بشرطة عمان السلطانية .
• السماح للكوادر الطبية والطبية المساعدة العمل بمؤسسات أخرى بعد ان قام الكفيل بإغلاق المؤسسة لعدم استيفاءها توفر الاشتراطات الصحية لمواجهة الجائحة وكذلك توفير أدوات الحماية