الأحد، ٩ أغسطس، ٢٠٢٠

لايف ستايل

"حالة الخنفساء".. رواية عن الزوايا المعتمة في النفس البشرية

الأربعاء، ٢٩ يوليو، ٢٠٢٠ | 16:35

عمّان - ش - العمانية

يسلط عبدالغفور عصام في روايته "حالة الخنفساء" الضوء على جوانب معتمة خفيّة في أعماق النفس البشرية, ويطرح العديد من التساؤلات الوجودية, مُبرزاً التعقيدات والصراعات التي تنتمي لبيئات اجتماعية متباعدة.

تدور أحداث الرواية التي صدرت مؤخراً عن دار فضاءات للنشر والتوزيع، في مطلع القرن العشرين, إذ تحلم الآنسة فلنتينا دي سيلفا بالحياة الرغيدة والرفاهية والفخامة في أوروبا, بعيداً عن أمريكا اللاتينية, فتركب السفينة مغامِرة نحو مبتغاها, وخلال الرحلة يصور الكاتب الحياة على ظهر السفينة، مبيناً الفرق بين ركاب الدرجة الأولى, حيث مظاهر النفاق والتبجّح والتبذير والتكبر, بين من يسافرون في الطابق السفلي, ومعظمهم من الفقراء المحرومين حتى من كسرة الخبز.

وعلى البر الأوروبي, وفي دار الأوبرا، تلتقي فلننتينا بثريّ أربعيني, أعزب ولديه ابنة شابة, تتطور العلاقة بينهما سريعاً, ثم تنتقل للعيش معهما, إلا أن أحلامها سرعان ما تتبدد, وبعدما يسوء وضعها الاقتصادي تقرر العودة.

وبعد عودة فلنتينا من أوربا، تصبح راهبة في كنيسة تابعة لقرية سرعان ما تغزوها حضارة الإنسان الأوروبي بعد أن تمدّ الحكومة سكة القطار نحوها, فتبدأ الحياة تتعقد, وتتطور الأحداث في ظل الصراع بين السكان الأصليين والوافدين, وهنا يكون الدور المحوري لفلنتينا.

فيديو

معرض الصور