التربية تقترب من تقرير مصير العام الدراسي

بلادنا الأحد ٠٩/أغسطس/٢٠٢٠ ٢٣:٤٨ م
التربية تقترب من تقرير مصير العام الدراسي

مسقط-ش

يترقب أولياء الامور القرار الذي ستتخذه الحكومة بشأن بدء العام الدراسي 2020/2021 وآلية الدوام المدرسي بعد أن أغلقت وزارة التربية والتعليم ، الأحد ، الاستبيان المجتمعي حول تحديد البديل التعليمي المناسب بعد تعبئة 52,072 استبانة من الجمهور.

وكانت وزيرة التربية والتعليم معالي د.مديحة بنت احمد الشيبانية قد عبرت عن أملها في مؤتمر صحفي في مايو الفائت بعدم التأخر عن شهر سبتمبر لبدء العام الدراسي مشيرة أن وزارتها تدرس البدائل للتعامل داخل المدارس.
واكدت الشيبانية أن الاستثمار في التعليم عن بعد "مكلف مبدئيا وندرسه"
واوضحت وزيرة التربية والتعليم أن التعلم عن بعد سيصبح واقعا في كل منزل مع مرور الوقت واضافت: نحتاج الى تهيئة المجتمع حتى يتحول التعليم عن بعد إلى إلزامي.وقالت: ربما يكون هناك تغيير في خطة العام المقبل لأن الفريق لايزال يعمل في هذا الجانب موضحة عن نية لتقليل إجازات العام الدراسي وزيادة عدد أيام التعلم.
وتعليقا على ذلك قال رئيس لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى سعادة جمال بن أحمد العبري ل"الشبيبة" عن موضوع العام الدراسي أنهم كلجنة تلقوا إتصالات كثيرة من المواطنين حول الموضوع والذي وضعت له استبانه من وزارة التربيه والتعليم للتصورات المطروحه منهم.
واضاف "الإستبانة التي طرحتها التربية للمجتمع حول تصوراتهم للعام الدراسي تعزز الشراكة بين الوزارة والمجتمع "آملا أن يتم اختيار التصور المناسب الذي يخدم الطلاب صحيا وعلميا.
وفي 7 مايو أصدرت الوزيرة قرارا وزاريا بتشكيل لجنتين فنية وتنفيذية للاستعداد لبدء العام الدراسي 2020/2021 في ضوء مستجدات فيروس كورونا حيث وقَّعت وزارة التربية والتعليم والشركة العُمانية القطرية للاتصالات
"Ooredoo" اتفاقية لإطلاق منصة تعليمية للطلبة والمعلمين بهدف مُواجهة التحديات المترتبة عن جائحة انتشار فيروس كورونا، وذلك مع تواصل جهود الشركة لتقديم الدعم للمبادرات الرقمية للتعليم، وانطلاقاً من الاستمرار في مشاريع رقمنة التعليم نحو مجتمع تعليمي رقمي تنافسي.
وتهدف الاتفاقية إلى توفير نظام للتعلم الإلكتروني عن بُعد لدعم الطلبة وتزويدهم بالدروس التعليمية الإلكترونية بصورة يومية، ومن المُقرر أن تطبق هذه المنصة نظام التفاعل بين المعلمين والطلاب في الرد على الاستفسارات التعليمية التي يقدمها المعلم، كما إنها تتضمن خاصية لمتابعة مستوى التعليم وتقارير الطلاب اليومية.
وستشكل المنصة مستودعًا رقميا متكاملا للوسائط التعليمية بكافة أنواعها حيث سيتم تصنيفها حسب الصفوف الدراسية والمواد لتمكين الطلاب والمعلمين من استخدامها بسرعة وبكل سهولة.