العمانيون يترقبون تفاصيل العام الدراسي المقبل

بلادنا الاثنين ١٠/أغسطس/٢٠٢٠ ٢٣:٥١ م
العمانيون يترقبون تفاصيل العام الدراسي المقبل

الشبيبة- خاص

طرحت وزارة التربية والتعليم عبر حسابها الرسمي على تويتر استبانة تدعو فيها شرائح المجتمع للمشاركة في تحديد البديل التعليمي المناسب من بين مجموعة من البدائل حددتها الوزارة، واحتوت الاستبانة على أربع بدائل تندرج تحتها مجموعة من الاسئلة وصل عددها إلى 24 سؤال، كما احتوت على خيار أخير يتيح للمشارك إضافة رأيه الخاص ومقترحاته، وقد لاقى هذا الطرح ردود أفعال كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي تنوعت بين الايجابية والسلبية، كما لم تخلو من تساؤلات كثيرة.
وتأتي هذه الخطوة بعد أن شكلت الوزارة في مايو الماضي لجنتين فنية وتنفيذية للاستعداد لبدء العام الدراسي 20202021م في ضوء مستجدات فيروس كورونا (كوفيد19)؛ لدراسة الواقع والخروج بحلول مناسبة للعملية التعليمية في السلطنة.

الشبيبة تابعت ما تم طرحه وتداوله ووفق مصادرها الخاصة وتحليل بعض جوانب الاستبانة يتضح أن وزارة التربية والتعليم طرحت الاستبانة لمختلف شرائح المجتمع ليسهم الكل برأيه كونه فردًا في المجتمع وقد يكون له رأي مناسب يساعد في إيجاد البديل المناسب، كذلك لتناسب المعنيين بالعملية التعليمية ومن ضمنهم سائق الحافلة، والطالب، وأصحاب المدراس الخاصة وغيرهم.
ويذكر أن التربية والتعليم نشرت الاستبانة في مساء يوم الجمعة الثامن من أغسطس 2020 وبسبب الضغط الهائل على مزود الخدمة (السيرفر) وفق توضيحها فإن البعض لم يتمكن من تعبئة الاستبانة خلال اليوم الأول ، وتم حل المشكلة ليبلغ عدد المسجلين في خلال السبعة عشر ساعة الأولى أكثر من 35 ألف و 52072 عند غلق الاستبانة أي خلال 38 ساعة.
ومن خلال متابعتنا لبعض الجاليات المقيمة في السلطنة، فقد علمت الشبيبة أن هذه الفئة أيضًا قامت بدورها في ملء الاستبانة مما يعكس الحرص على مساهمة الجميع في المشاركة باختيار البديل الأنسب للعام الدراسي المقبل.
وحول ما تم تداوله عن تأخر طرح هذه الاستبانة فقد يرجع ذلك إلى الوضع الوبائي في السلطنة الذي قد يؤثر على رأي المجتمع في تحديد الاخيار الأفضل ما لو تم مقارنته بالوضع الوبائي الحالي.

ويترقب العمانيون خلال الأيام القليلة المقبلة الإعلان عن الاجراءات التي سيتم العمل بها للفصل الدراسي القادم 20202021م.