كهرباء مزون تدشن مشاريع لتحسين الشبكة

مؤشر الأربعاء ١٢/أغسطس/٢٠٢٠ ٢٠:١٢ م
كهرباء مزون تدشن مشاريع لتحسين الشبكة

مسقط-ش

دشنت شركة كهرباء مزون، المزود الرائد للكهرباء في عُمان، خلال النصف الأول من العام الجاري العديد من المشاريع الجديدة، التي تعكس الجهود الحثيثة للشركة الرامية إلى تحديث بنيتها الأساسية وجعلها أكثر مرونة واستدامة.
يأتي تدشين هذه المشاريع كأحد أبرز مبادرات شركة كهرباء مزون المستمرة لتحسين مستوى أداء شبكة الكهرباء في مختلف المحافظات التي تقدم فيها خدماتها، حيث يمثل تطوير مرافق الشركة وخدماتها المختلفة إضافةً قيّمة تساهم بدورها في تعزيز الكفاءة بشكل عام.
وعلى الرغم من تحديات آثار جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، فقد حققت الشركة في النصف الأول من العام نجاحات عدة في مجال العمليات التشغيلية والمشاريع والتطوير.
حيث أكملت الشركة إنشاء محطة الهرم ومحطة الحرادي بجهد (33/11) كيلو فولت وبسعة (3 × 20 ميجا فولت أمبير) لكل منهما، ومحطة العقير بجهد (33/ 11) كيلو فولت وسعة (2 X 20 ميجا فولت أمبير) بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، وذلك لتعزيز كفاءة المحطة لمواجهة الأحمال الكهربائية المتزايدة نتيجة زيادة الطلب على الكهرباء. وتسهم المحطة الجديدة بمنطقة الهرم في التقليل من الضغط على الخطوط الكهربائية الحالية التي تزود كل من منطقة السلاحة والهرم والحرادي وعاصم الغربية ومزرع الحرادي والعقير. وتعكف شركة كهرباء مزون حاليا على تنفيذ عدد من المشاريع المقبلة وفق خططها لتوسعة شبكة الكهرباء في محافظة جنوب الباطنة، بالإضافة إلى ولاية السويق، التي تُعد ضمن نطاق عمليات كهرباء مزون، وذلك من خلال إضافة ثلاث محطات جديدة في ولايات السويق ونخل وبركاء، بما في ذلك مدينة سندان الصناعية.
كما انتهت الشركة في أشهر فائتة من هذا العام من تطوير محطة العوابي في محافظة جنوب الباطنة في شهر مارس 2020 بجهد (33/11) كيلو فولت وبسعة (2 × 20 ميجا فولت أمبير)، وبتكلفة إجمالية بلغت 2 مليون ريال عُماني. كما تم إنشاء عدد من محطات الكهرباء الأخرى كمحطة استاد صور الرياضي بمحافظة جنوب الشرقية في شهر مارس 2020 بسعة (2 X 20) ميجا فولت أمبير وبتكلفة إجمالية بلغت 3 مليون ريال عُماني، ومحطة الحبّي بسعة (2 X 20) ميجا فولت أمبير مع تشغيل مغذيات بجهد 11 كيلو فولت في ولاية بهلاء بمحافظة الداخلية، وذلك في شهر فبراير من هذا العام، وبتكلفة إجمالية بلغت مليون ريال عُماني.
علاوة على ذلك، قامت شركة كهرباء مزون بالتشغيل الجزئي لمغذيات كهربائية بجهد 33 كيلو فولت من شبكة محطة بدية في محافظة شمال الشرقية، ومغذيات أخرى بجهد 33 كيلو فولت و11 كيلو فولت لمناطق المصفية والعيجة واستاد صور الرياضي في محافظة جنوب الشرقية، بالإضافة إلى تشغيل مغذيات بجهد 33 كيلو فولت من محطتي سناو وسمد الشأن في محافظة شمال الشرقية.