وكيل "التربية والتعليم للتعليم": التعلم التقليدي لم يعد يناسب العصر

بلادنا الاثنين ٣١/أغسطس/٢٠٢٠ ٠٢:٠٠ ص
وكيل "التربية والتعليم للتعليم": التعلم التقليدي لم يعد يناسب العصر

مسقط - الشبيبة

قال سعادة د.عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم أن التعلم التقليدي لم يعد يناسب العصر حيث أصبح الطلبة يشعرون بالملل، وأصبح البحث عن آليات آخرى للتعلم فظهر ما يعرف باسم التعلم الإلكتروني ويتم من خلاله استخدام التقانة والانترنت في عملية التعلم. وأضاف أن النظم التربوية أصبحت اليوم تبحث عن تعلم يجمع حسنات التعلم التقليدي وحسنات التعلم الالكتروني فظهر ما يعرف باسم "التعلم المدمج".

وأشار إلى الظروف الحالية المتمثلة في "جائحة كورونا" ساعدت في تبني :التعلم المدمج" في مدارسنا، و تبنت السلطنة التعلم المدمج بعد عرض الأمر على اللجنة العليا وأخذ الموافقة السامية في هذا الجانب .

وأكد سعادته أن التعلم المباشر له حسنات لا يمكن إغفالها جزء منها مرتبط بتوجيه السلوكيات والقيم ، مشيراً إلى أن التعلم الإلكتروني يوفر فرص مثل تقليل التكلفة إذا توفرت لها البنية الأساسية وعرض جوانب لا يمكن التعلم التقليدي أن يعرضها.

وأضاف سعادة د.عبدالله بن خميس أمبوسعيدي: منذ مايو الفائت الوزارة تعمل على إيجاد مداخل تشغلية للمدارس في ظل استمرار الجائحة وكانت هناك 3 مداخل، إلا أن المدخل الذي تم الاتفاق عليه هو "التعليم المدمج".

وحول تهيئة الكوادر قال سعادته : أن هناك برنامج تدريبي للمعلمين في 17 سبتمبر في توظيف منصة التعلم وكيفية التعامل مع التعلم عن بعد، حيث يحتاج هذا النمط من التعلم على بعض المهارات.
وأضاف: من فوائد جائحة كورونا أنها تهينا لتطبيق رؤية عمان 2040 ، وهي فرصة لاختبار جاهزيتنا ، مشيراً إلى أن التعلم المباشر مستمر لسنوات قادمة شئنا أم أبينا جاء ذلك خلال استضافته في أخبار العاشرة عبر تلفزيون سلطنة عمان مساء اليوم.