خبراء وأطبـاء يحللـون وفــيــات كـورونـا

بلادنا الاثنين ٣١/أغسطس/٢٠٢٠ ١٣:١٥ م
خبراء وأطبـاء يحللـون وفــيــات كـورونـا

مسقط - الشبيبة

على الرغم من حالات الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا، لا يزال معدل الوفيات في السلطنة في عام 2020 كما هو مقارنة بالسنوات الفائتة.

وفقا للأرقام الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، توفي 4480 شخصا في الأشهر الستة الأولى من عام 2020، وهو ما يعادل تقريبا نصف عدد حالات الوفيات المسجلة في السنوات القليلة الفائتة. وفي عام 2019، تم تسجيل 8581 حالة وفاة بينما في عام 2018 بلغ العدد 8979 حالة وفاة، وشهد عام 2017 تسجيل 8861 حالة وفاة، بينما في عام 2016 تم تسجيل 8828 حالة وفاة.

قال مسؤول بوزارة الصحة إن هناك مجموعة من الخبراء والأطباء سيساعدون في تحليل أسباب وفاة من ماتوا جراء فيروس كورونا في السلطنة خلال الأشهر الفائتة، وأضاف: "قامت وزارة الصحة مؤخرا بالتحقيق في أسباب وفاة المرضى المصابين بفيروس كورونا لمعرفة ما إذا كان فيروس كورونا هو السبب الرئيسي للوفاة أو ما إذا كان هناك أمراض مصاحبة أخرى مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، أو ربما عوامل مرضية أخرى تسببت في مضاعفات أدت إلى الوفاة. والهدف من ذلك هو مقارنة حالات الوفيات التي حدثت في عام 2020 مع تلك التي حدثت في السنوات السابقة، والبحث عن السبب الدقيق للوفاة بين مرضى فيروس كورونا".

وواصل المسؤول حديثه قائلا: "بعض الوفيات المرتبطة بفيروس كورنا ليس سببها هذا الفيروس وحده، حيث إن بعض المرضى يعانون من أمراض قاتلة مثل السرطان وحدث أنهم أصيبوا بفيروس كورونا، لذلك لا ينبغي أن نعتبر أن وفاتهم سببها فيروس كورونا. تظهر الإحصاءات المتوفرة على تطبيق الوزارة الخاصة برصد فيروس كورونا أن حالات الوفاة البالغة 364 حالة التي حدثت بسبب الفيروس هي لأشخاص تزيد أعمارهم عن ستين عاما وربما يكون لديهم مضاعفات أخرى أو أمراض مزمنة".

في عام 2020، بلغ عدد المتوفين 4480 حالة وفاة من بينهم 3678 عمانيا و 802 وافدا، ومن بين العمانيين الذين توفوا في عام 2020 كان هناك 2092 ذكرا و 1586 أنثى، هذا بالمقارنة بعدد 684 ذكرا و 118 أنثى من الوافدين الذين ماتوا حتى الآن هذا العام. وفي حين أن معدل الوفيات على مدى عام قد لا يتغير فإن معدل الوفيات نصف السنوي لعام 2020 أعلى بكثير مما كان عليه في الماضي.

مقارنة بنهاية يونيو 2019 التي تم فيها تسجيل 3749 حالة وفاة، ارتفع عدد الوفيات خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة 19.4%. وبالمثل، ارتفع عدد الوفيات في الأشهر الستة الأولى من عام 2020 بنسبة 19.2% مقارنة بنفس الفترة في عام 2018.

قال مواطن سبق إصابته بفيروس كورونا وتم علاجه إن وفاة أحد أفراد عائلته نسب إلى فيروس كورونا، وأضاف طالبا عدم ذكر اسمه، "شعرت أن عندي أعراض فيروس كورونا فذهبت إلى الطبيب واتبعت جميع إجراءات الحجر الصحي. وبعد عدة أسابيع من شفائي وظهور نتيجة الفحص سلبية، توفي أحد أفراد عائلتي، وكان يعاني من بعض المشاكل الصحية، لكن الأطباء أرجعوا الوفاة إلى فيروس كورونا".

بدأت العديد من الدول حول العالم، منها الصين وإيطاليا وإسبانيا وقرغيزستان والولايات المتحدة، في إعادة حساب عدد الوفيات المرتبطة بفيروس كورونا، حيث بدأ التحليل الذي أجراه العلماء في تلك الدول يظهر أن العديد ممن ماتوا أثناء الوباء ماتوا بسبب مضاعفات صحية أخرى وليس بسبب فيروس كورونا. ومع ذلك، فإن الدراسات التي أجرتها بعض البلدان أيضا أظهرت أيضا أنهم فاتهم تسجيل بعض الوفيات المرتبطة بكورونا التي حدثت في وقت سابق. وقد حرص المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض، الذي يوفر بيانات حول انتشار فيروس كورونا في أوروبا وكل أنحاء العالم، على تضمين ذلك في آخر تحديث لوضع العالمي الذي صدر في 26 أغسطس.

قال المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض: " في 17 أغسطس 2020، في مالطا، أدت مراجعة العدد الإجمالي للحالات إلى انخفاض عدد الحالات مقارنة باليوم السابق، وقد يكون سبب ذلك هو المراجعة البيانات. وفي 12 أغسطس 2020 صححت إسبانيا بأثر رجعي العدد التراكمي للوفيات مما أدى إلى زيادة سلبية في الوفيات. وفي 17 يوليو 2020، غيرت قرغيزستان إحصائياتها الخاصة بفيروس كورونا من خلال إدخال رمزين هما الحالات المؤكدة مختبريا والحالات السريرية الوبائية، وقد أدى ذلك إلى زيادة كبيرة في أعداد الحالات والوفيات في 18 يوليو 2020. وفي 24 أغسطس تم تسجيل انخفاض في عدد الوفيات في قرغيزستان بسبب إعادة تصنيف الحالات المميتة".

في هذا السياق، قال مواطن أوروبي: "عندما توفي والدي منذ أكثر من شهر، ذكر في شهادة وفاته أنه توفي بسبب فيروس كورونا، بينما كان في الواقع يعاني من مرض الزهايمر الذي كان هو سبب وفاته. لقد كان يعيش معنا في البيت وعندما قيل لنا إنه مصاب بفيروس كورونا انتابتنا الدهشة. إن هذا يشير بوضوح إلى أن بعض الذين ماتوا خلال هذا الوقت لم يموتوا بسبب كورونا حتى وإن كانت سجلاتهم الطبية تشير إلى خلاف ذلك".