الاثنين، ١٩ نوفمبر، ٢٠١٨

لايف ستايل

يعكس التراث والحياة الحية بطبيعتها على هيئة صناعات حرفية وعادات حضارية قديمة 400 عام عمر البيت الذي بُني بالطين الممزوج بالشعر والتبن في زمن اليعاربة

معالم ... بيت الصفاة بالحمراء.. تحفة تحكي عبق التاريخ

الخميس، ٢١ أغسطس، ٢٠١٤



الحمراء - طالب بن علي الخياري

يعتبر بيت الصفاة من البيوت الاثرية القديمة، الذي يختزل في جنابته تاريخ إنسان، ويقع بيت الصفاة وسط الحارة القديمة بولاية الحمراء بجوار مسجد الصلف. وهو بيت بُني بالطين الممزوج بالشعر والتبن في زمن اليعاربة بما يقارب 400 عام حينما شُق الفلج وبُني على مراحل أقدمها الجانب الشرقي. 
يتميز بتعدد طوابقه وارتفاع بنيانه والزخرفة والنقوش على الجدران والأسقف والأبواب وإبداع في الهندسة المعمارية، وحالياً تم تحويله الى مزار سياحي فريد من نوعه في السلطنة الذي يعكس التراث والحياة الحية بطبيعتها على هيئة صناعات حرفية وعادات حضارية قديمة. 
يفتح البيت يومياً طوال أيام الأسبوع من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 5 مساءً، الجدير بالذكر أن المعالم التاريخية والأثرية بولاية الحمراء تستقطب الأفواج السياحية من داخل السلطنة وخارجها وذلك لزيارة المواقع السياحية المتنوعة من مسفاة العبريين وكهف الهوتة ومنطقة غول الأثرية وجبل شمس والحارات القديمة مثل بيت الصفاة والبيوت الأثرية القديمة وغيرها.
وقد شهد هذا الموسم السياحي تدفقا متزايدا من مختلف الجنسيات الأوروبية والأمريكية ومن عدد من الدول الأخرى، إلى جانب المواطنين الزائرين لمختلف المعالم السياحية بولاية الحمراء، وذلك نظرا لاعتدال الطقس في الفترة الفائتة من العام الجاري. وفكرة تنظيم زيارة الأفواج السياحية لبيت الصفاة الأثري بولاية الحمراء ما زالت في خطط الشركة الرامية إلى دعم السياحة الداخلية، وذلك من خلال تنظيم برامج وفعاليات متنوعة تحقق متطلبات السائح، حيث يمكن للسياح زيارة المعرض التراثي الدائم الذي يحتوي على العديد من المشغولات اليدوية والصناعات التقليدية والحرف المتوارثة وهذه الأشياء التي يبحث عنها السائح وخاصة من الجنسيات الأجنبية التي تتوافد على السلطنة بشكل عام، إلى جانب ذلك فهناك تعاون وتنسيق مع الشركات والمكاتب السياحية لاستقطاب الأفواج السياحية خلال زيارتها للبلاد. وبيت الصفاة يعتبر أقدم منزل في حارة الحمراء القديمة.


حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور