أزمة جديدة بين مصر والسعودية ... تعرف عليها

الحدث الأربعاء ١٩/أبريل/٢٠١٧ ١٨:٤٧ م
أزمة جديدة بين مصر والسعودية ... تعرف عليها

لندن – ش كشف موقع "نيو آرب" البريطاني عن تفاصيل نشوب أزمة جديدة بين مصر والسعودية تعقيبا على تصريحات مستشار وزير الدفاع السعودي اللواء "أحمد عسيري" -المتحدث باسم قوات "التحالف العربي"- عن الدور المصري باليمن.

وأوضح الموقع البريطاني، في تقرير له، أن واحدًا من أسباب التوتر في العلاقات بين مصر والسعودية هو رفض القاهرة السابق إرسال قوات برية لمساندتها في حرب اليمن، مشيرًا إلى أن حرب اليمن تبدو وكأنها محل خلاف دائم بين الجانبين المصري والسعودي.

وألمح التقرير، إلى أن الرياض لم تخفِ ضيقها من عدم رغبة القاهرة السابق في إرسال قوات برية إلى اليمن والانضمام مع التحالف العربي بقيادتها gليمن، إلا أن اللقاء الأخير بين الملك سلمان و"السيسي" في مؤتمر القمة العربية، كان بداية لمحاولات كسر الجليد وإزالة التوتر الذي ظهر جليًا مؤخرًا بين البلدين.

يشار إلى أن اللواء أحمد عسيري أكد أن عرض مصر إرسال 40 ألف جندي لم يكن لتحرير اليمن كما فهم البعض من تصريحاته، ولكن للمشاركة في القوة العربية المشتركة.

وقال اللواء أحمد عسيري في بيان له نقلته وكالة الأنباء السعودية: "ما سبق أن تحدثت عنه كان في ضوء ما سبق طرحه من قِبل جمهورية مصر الشقيقة خلال بحث مقترح تشكيل القوة العربية المشتركة الذي تم مناقشته في جامعة الدول العربية، والذي أتى من منطلق حرص الأشقاء في جمهورية مصر العربية على أن أمن الأمة العربية كل لا يتجزأ، وليس له علاقة بموضوع المشاركة في اليمن".

وأضاف "وكما تعلمون، فإن هناك عناصر من القوات المسلحة المصرية تقوم بمهام تأمينية لمنطقة جنوب البحر الأحمر وباب المندب، والتي تعد من المناطق ذات الأهمية الاستراتيجية للأمن القومي المصري والعربي والإقليمي على حد سواء، ومصر تشارك في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بحريًا وجويًا كما سبق الإعلان عن ذلك".