لماذا يفضل الجزائريون ماكرون رئيساً لفرنسا؟

الحدث السبت ٢٩/أبريل/٢٠١٧ ٢٠:٠٥ م
لماذا يفضل الجزائريون ماكرون رئيساً لفرنسا؟

الجزائر – ش
يبدي الجزائريون المقبلون على انتخابات تشريعية في 4 مايو، اهتماماً كبيراً بالانتخابات الرئاسية الفرنسية إذ يبدو أن مرشح "إلى الأمام" إيمانويل ماكرون هو المفضل لدى السلطات والشعب على حد سواء.
وتدور المنافسة في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية في 7 مايو بين الوسطي ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن المتناقضين تماماً في ما يخص التاريخ المشترك بين فرنسا ومستعمرتها السابقة.
ويشكل الجزائريون المدافعون عن حرية تنقل الأشخاص بين ضفتي المتوسط، إحدى أكبر الجاليات الأجنبية في فرنسا ويحمل مئات آلالاف منهم الجنسية المزدوجة ما يعطي لهم حق التصويت في فرنسا.
ومن جهة أخرى، فإن فرنسا تمنح الجزائريين كل سنة 400 ألف تأشيرة دخول لأراضيها. وبحسب السفير الفرنسي بالجزائر برنار إيميي، فإن سبعة ملايين فرنسي لهم روابط مباشرة مع الجزائر.
وخلال زيارة إلى الجزائر في فبراير تم تخصيص استقبال حار لمانويل ماكرون، وازداد إعجاب الرأي العام الرسمي والشعبي به عندما وصف الاستعمار الفرنسي للجزائر (1830-1962) بأنه "جريمة ضد الإنسانية". وأثارت تصريحاته جدلاً في فرنسا فقد نددت بها منافسته لوبن.
وفي أول رد فعل رسمي بعد إعلان نتائج الدورة الأولى في 23 أبريل وصف وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة المرشح ماكرون أنه "صديق" الجزائر.
وخلال زيارة رئيس الوزراء الفرنسي برنار كازنوف في بداية أبريل صرّح نظيره الجزائري عبدالمالك سلال أن الجزائر تتمنى انتخاب مرشح "قريب من قلوب الجزائريين".