هل قبلت السعودية وقف تسلم تيران وصنافير من مصر"مؤقتا " ؟

الحدث السبت ٢٩/أبريل/٢٠١٧ ٢٠:١٦ م
هل قبلت السعودية وقف تسلم تيران وصنافير من مصر"مؤقتا " ؟

القاهرة – ش نقل الكاتب الصحفي المصري عماد الدين حسين رئيس تحرير صحيفة "الشروق"، معلومات هامة عن مصادر مصرية وصفها بانها شديدة الإطلاع حول المرحلة التي وصلت إليها اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، مؤكداً أن تفاهم مرتقب مع السعودية لوقف تسليم تيران وصنافير حلال الفترة الحالية لحين الانتهاء من مناقشة الاتفاقية بالبرلمان.

وقال مصدر إن إرسال اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التى تتضمن تسليم جزيرتى تيران وصنافير المصريتين للمملكة، إلى مجلس النواب ثم إلى لجنته التشريعية، لا تعنى أن الاتفاقية سيتم تمريرها قريبا، كما تصور البعض.

وأضاف المصدر، أنه يتوقع أن تستغرق المناقشات داخل مجلس النواب وقتا طويلا -رفض أن يحدده بدقة- وذلك نظرا لحاجة المجلس إلى الاطلاع على جميع التفاصيل المتعلقة ليس فقط بالاتفاقية، ولكن بمجمل القضية وتطوراتها التاريخية، خصوصا فيما يتعلق بالخرائط والوثائق التاريخية المختلفة، استجابة للمطالب الشعبية المختلفة التى ترى أن الوثائق التى قدمتها الحكومة ناقصة.

وأوضح أن مجلس النواب يدرس تشكيل لجان متخصصة للاطلاع على جميع الوثائق والخرائط المتعلقة بالأمر، والاستعانة بخبراء ومختصين فى هذا الشأن، وربما اذاعة الجلسات الخاصة بالاتفاقية على الهواء، حتى تكون الأمور واضحة أمام الشعب.

وعلق مصدر حكومي رفيع المستوى على كلام الرئيس عبدالفتاح السيسى فى مؤتمر الشباب بالاسماعيلية مساء الأربعاء الماضى، قائلاً: إن الكلام واضح جدا ولا يحتاج إلى ترجمة، وهو يؤكد أن دور السلطة التنفيذية قد انتهى بتوقيع الاتفاقية، وأنها تحترم دور مجلس النواب والقضاء، ولن تلجأ من قريب أو بعيد إلى التأثير عليهما.

وعن مغزى تصريحات الرئيس السيسى فى ندوة "اسأل الرئيس"، قال مصدر ثالث إنه يرسل إشارة واضحة بأن السلطة التنفيذية لن تفرض رأيا على البرلمان، كما أنها لن تتجاهل أحكام القضاء، لكنه أشار إلى وجود حكمين، الأول من المحكمة الإدارية العليا بوقف تنفيذ الاتفاقية، وآخر من القضاء المستعجل يطالب بالاستمرار فى تنفيذها.