الأربعاء، ١ أبريل، ٢٠٢٠

محليات

بالأرقام: 600 مشارك من كافة الفئات الطبية بمختلف المؤسسات الصحية المدنية والعسكرية.

اختتام مؤتمر عمان الدولي للتخدير والعناية المركزة

الأحد، ٢٣ نوفمبر، ٢٠١٤ | 00:00

كتب/ عادل بن حمود اللمكي تصوير/ خميس بن سيف السعيدي

اختتم أمس بفندق قصر البستان أعمال مؤتمر عمان الدولي للتخدير والعناية المركزة والذي نظمته الرابطة العمانية للتخدير والعناية المركزة بالتعاون مع وزارة الصحة وجامعة السلطان قابوس ومستشفى القوات المسلحة والمجلس العماني للاختصاصات الطبية بعدة توصيات منها: التركيز على تأهيل وتدريب الأطباء العمانيين في مجال التخدير والعناية المركزة خاصة في العمليات الدقيقة، وتعزيز التعاون وتبادل المعلومات بين الخبراء المشاركين في مجال البحوث العلمية، إعداد إرشادات موحدة في التخدير والعناية المركزة في كل مستشفيات محافظات السلطنة، وتشجيع النشط للابتكار والبحث والتطوير وفتح مجال التعاون بين الأطباء المشاركين وأقسام التخدير والعناية المركزة بمسشفيات السلطنة لتأهيل وتدريب الأطباء العمانيين، ومن التوصيات أيضاً ربط جميع مستشفيات السلطنة المدنية والعسكرية بشبكة معلومات موحدة لتبادل معلومات المرضى، وتحسين تدابير الوقاية من العدوى والمكافحة في العناية المركزة عن طريق تنظيم وتعزيز الاستعمال السليم للمضادات الحيوية. 
وحاضر في المؤتمر نخبة من الخبراء الدوليين في مجال التخدير والعناية المركزة، كما شارك فيه أكثر من (600) مشارك من كافة الفئات الطبية بمختلف المؤسسات الصحية المدنية والعسكرية.
المؤتمر الذي استمر على مدى ثلاثة أيام هدف إلى رفع المستوى العلمي والأكاديمي للأطباء والممرضين والكوادر الطبية المساعدة الأخرى من العاملين في مجالي التخدير والعناية المركزة، وكذلك إتاحة الفرصة لهم لتبادل الخبرات مع نظرائهم من المشاركين فضلاً عن الاطلاع على أحدث المستجدات العلمية والتقنية في مجالي التخدير والعناية المركزة.
وفي لقاء مع المشاركين في المؤتمر قال د.عاصم عبدالرزاق من كلية الطب بجامعة الإسكندرية تكمن أهمية المؤتمر بالنسبة للأطباء بالتباحث بما هو جديد في التخدير والعناية المركزة وفي فترة ما بعد العمليات، حيث إن التخدير يؤثر تأثير مباشر على الجراحات التي تجرى.
كما وجه بالشكر للقائمين على تنظيم المؤتمر والذي له قيمة من الناحية العلمية بالإضافة الى حلقات العمل التي اجريت على هامش المؤتمر للاستفادة منها للعاملين.
وأشارت د.نيلم سوري رئيسة قسم التخدير والعناية المركزة بمستشفى خولة الى التحديات التى ناقشها المؤتمر ومنها سلامة أمن المريض أثناء عمليات التخدير واستحداث خطوات جديدة للحفاظ على حياة المرضى.
وأوضحت د. سلامة بنت عبدالله الحارثية استشارية تخدير وعلاج ألم بالمستشفى السلطاني ان عقد مثل هذه المؤتمرات في السلطنة تكون الاستفادة منه كبيرة للعاملين الصحيين في مجال التخدير والعناية المركزة، كما يفضل ان يعقد المؤتمر بين فترات متقاربة لمعرفة المستجدات العالمية الحديثة في هذا المجال.
وقالت فتحية بنت راشد بن سعيد العبرية ممرضة قانونية بقسم العمليات بمستشفى الرستاق: تم خلال المؤتمر استعراض عدد من الحالات المستعصية لإجراء عملية التخدير والطرق المثلى في التعامل معها والحد من المخاطر والمضاعفات التى من المحتمل تعرضها.
بدورها أوضحت د. مها بن سعيد المنذرية طبيبة مقيمة في التخدير والعناية المركزة بالمستشفى السلطاني ان المحاضرات والحلقات العلمية تلقى عن طريق رواد في مجال التخدير والعناية المركزة ويتشارك الجميع فيها للاستفاده لاخر ما توصل اليه العلم في هذا المجال على المستوى العالمي، حتى يتسنى لنا الاستماع الى الأفكار وآخر التطورات في هذا التخصص وأهم مافي ذلك هو المقدرة على تنفيذ هذه الأفكار على أرض الواقع والذي بدوره سيؤدي الى رفع مستوى الرعاية الصحية الأولية في هذه المجالات الى مستويات عالمية. 
كما وألقى البرفسور تومس بليك بقسم علم الأعصاب بجامعة راش شيكاجو بالولايات المتحدة الامريكية ثلاث محاضرات علمية وهي حالات الصرع المتواصل، ومحاضرة علاج النزيف الدماغي، ومحاضرة الوفاة الدماغية، وتطرق الى التحديات المرتبطة بالتعريف والتشخيص بالوفاة الدماغية وآخر المستجدات في علاج الصرع المتواصل والنزيف الدماغي.
وأشار د. صالح بن سعود العبري استشاري تخدير وعناية مركزة بمستشفى القوات المسلحة ان عقد مثل هذه المؤتمرات تثري الأطباء بما وصل إليه علم التخدير والعناية المركزة من مستجدات جديدة، ويعتبر هؤلاء الخبراء ينقلون خبراتهم وإنجازاتهم للمؤتمر أثناء تقديمهم للأوراق العلمية.
وأضاف العبري: تشجع المؤتمرات الأطباء وخاصة الجدد على البحث العلمي، وكذلك الاستفادة من الخبراء في تبادل المعلومات وتدريب الأطباء العمانيين. 
وسبق المؤتمر عدة حلقات عمل تضمنت العناية الحرجة للتمريض والعناية الحرجة لأمراض النساء والولادة وتخدير عمليات الصدر واستخدام الموجات فوق الصوتية ف

فيديو

معرض الصور