جدل طبي عالمي حول دراسة زعمت أن ملح الطعام لا يرفع الضغط!

مزاج الأربعاء ٠٩/أغسطس/٢٠١٧ ١٤:٠٥ م
جدل طبي عالمي حول دراسة زعمت أن ملح الطعام لا يرفع الضغط!

مسقط - ش

زعم العالم الأمريكي "جيمس دينيكولانتونيو"، الخبير في مجال التغذية العلاجية، أن الإكثار من تناول "الملح" يمكن أن يجعلنا أكثر صحة، جاء ذلك في دراسة جديدة ومثيرة صدرت في شكل كتاب بعنوان "الملح" ولكن الخبراء أدانوا هذه النصيحة باعتبارها خطرة، وقد تحدث خبراء الصحة العامة في منظمة الصحة العالمية ضد ما يطرحه هذا الكتاب من أفكار غير مألوفة.

يقول "جيمس دينيكولانتونيو" في كتابه "إن منظمة الصحة العالمية والهيئات الاستشارية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة قد حثت على الابتعاد قدر الإمكان عن الملح في النظام الغذائي وهذا خطأ، فالملح ضروري وجيد بالنسبة لنا، إن تناول المزيد من الملح سيقلل من كمية السكر في نظامنا الغذائي ويساعدنا على فقدان الوزن، وقد تسبب الوجبات الغذائية قليلة الملح هشاشة في العظام وفقدان في الذاكرة، كما أن المزيد من الملح يمكن أن يؤدي إلى علاج مرض السكري".

ويضيف العالم الأمريكي فى دراسته المثيرة للجدل أن البحوث التي تنتقد تناول الملح هي بحوث مضللة، ويقول: "معظمنا لا يحتاج إلى تناول الوجبات الغذائية منخفضة الملح. في الواقع، بالنسبة لمعظمنا، المزيد من الملح سيكون أفضل لصحتنا بدلاً من أقل، ذلك أن السكر هو الذي يسبب الكثير من المشكلات الصحية، فهو يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الكلى".

وتعليقا على ما أوردته هذه الدراسة، قال البروفيسور "لويس ليفي"، رئيس قسم علوم التغذية في معهد الصحة العامة: "النظام الغذائي هو الآن السبب الرئيسي لسوء الصحة. والدعوة إلى اتباع نظام غذائي عالي الملح يهدد صحة الكثيرين بأمراض شديدة الخطور، أهمها ارتفاع ضغط الدم، وهو خطر معروف لأمراض القلب. ولذلك سعينا مع المسؤولين عن صناعة الأغذية لخفض الملح في الغذاء إلى نسبة 11٪ وهذا يعتبر نموذجا يتطلع إليه العالم".

لكن الأدلة على أضرار الملح لا تقبل الجدل، وفقا لما ذكره "جراهام ماكجريجور"، وهو أستاذ طب القلب والأوعية الدموية، الذي قاد حملة ضد الملح، وقد نجح في إقناع الحكومة باتخاذ إجراءات من خلال الضغط على شركات الوجبات السريعة لتخفيض مستويات الملح في وجباتها الجاهزة، وهي أكبر مصدر للملح في وجباتنا الغذائية.

وأصدر "ماكجريجور" دراسة علمية أكدت وجود صلة بين انخفاض استهلاك الملح وانخفاض معدل الوفيات الناجمة عن النوبات القلبية وقال ماكجريجور: "إن الأدلة على أضرار الملح كثيرة فهو أكثر ضررا بكثير من السكر أو الدهون المشبعة، دولة فنلندا خفضت الملح، وقد سجلت المملكة المتحدة انخفاضات كبيرة في وفيات القلب، لا يمكنك حقا أن تجادل ضد أهمية الملح ولكن يجب استخدامه بنسب معقولة".

ولكن "دينيكولانتونيو"، وهو محرر مشارك في مجلة "أوبين هيرت" وعالم أبحاث القلب والأوعية الدموية في معهد القلب الأمريكي في سانت لوقا، يؤكد أنه ليس هناك دليل على أن اتباع نظام غذائي منخفض الملح سوف يقلل من ضغط الدم في الغالبية العظمى من الناس، والأدلة في الأدبيات الطبية تشير إلى أن ما يقرب من 80٪ من الناس الذين يعيشون بضغط الدم الطبيعي (أقل من 120/80 مم زئبق) ليست لديهم حساسية لآثار ارتفاع ضغط الدم من الملح على الإطلاق، وحتى أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الكامل، حوالي 55٪ منهم في مأمن تماما من آثار الملح على ضغط الدم".