السبت، ٢٣ فبراير، ٢٠١٩

لايف ستايل

مقتطفات

عبد المنعم الحسني - لا منع للكتب في معرض مسقط الدولي للكتاب

الاثنين، ٢٣ فبراير، ٢٠١٥


633 دار نشر تمثل 24 دولة وبأكثر من 180 ألف عنوان جديد هذا المعرض يتمثل في مشروع ضيف الشرف واختيرت نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية ضيف شرف النسخة الجديدة

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

قال وزير الإعلام ورئيس اللجنة المنظمة لمعرض مسقط الدولي للكتاب معالي د. عبدالمعم بن منصور الحسني إن معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته العشرين سيشهد مشاركة واسعة من دور النشر والتي وصلت إلى 633 دار نشر تمثل 24 دولة وبأكثر من 180 ألف عنوان.

وأضاف الحسني في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بمبنى وزارة الإعلام بأن اللجنة المنظمة للمعرض لن تمنع عرض أي كتاب ما لم يصدر بمنعه حكم قضائي أو يتعارض محتواه مع قوانين السلطنة وقيم المجتمع العماني. وأشار الحسني بأنه تم الاهتمام في معرض الكتاب بمختلف شرائح المجتمع ومستوياتهم العلمية والعملية مشيرا إلى وجود قياسات دورية تقوم بها جامعة السلطان لقياس مؤشرات رضى الجمهور ودور النشر عن معرض الكتاب وأهم الصعوبات والتحديات وكذلك توجهات الشراء فيه ويتم الاستفادة منها في التخطيط لكل دورة من المعرض. وأكد بأن هناك تواصلا مع جميع المؤسسات العلمية والثقافية والأدبية الموجودة في السلطنة سواء الحكومية منها أم الخاصة للمشاركة في برامج معرض الكتاب وتم تخصيص أجنحة في المعرض لهذه المؤسسات. 

وأشار الحسني أن المعرض فعاليات المعرض ستتم بمركز عمان الدولي للمعارض خلال الفترة من 25 من شهر فبراير الجاري إلى 7 مارس المقبل وسيكون الافتتاح تحت رعاية التراث والثقافة صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير. وبين أن فترة زيارة المعرض ستكون يومية ولفترة واحدة متواصلة من الساعة العاشرة صباحاً وحتى العاشرة مساءً عدا يوم الجمعة لتكون من الساعة الرابعة عصراً وحتى العاشرة مساء، فيما ستكون أيام الخميس 26 فبراير والاثنين والاربعاء 2 و 4 مارس مخصصة للطلبة فقط من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثانية ظهراً أيام الاحد والثلاثاء والخميس 1 و3 و 5 مارس 2015 مخصصة للنساء وطالبات المدارس فقط من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثانية ظهرا. وأوضح أن هذه المشاركات ستتوزع على قاعتين هما «الفراهيدي» و «أحمـد ابن ماجد»، مشيرا إلى أن قاعة «الفراهيدي» ستخصص لدور النشر العربية والأجنبية التي تعرض الكتاب العربي وقاعة «أحمد بن ماجد» لدور النشر التي تعرض الكتاب الأجنبي والكتاب العربي إضافة لكتاب الطفل والفعاليات والمناشط المرتبطة به موضحا أن المساحة الإجمالية للمعرض تبلغ 7848 متراً مربعاً تغطي 872 جناحا في القاعتين.وعن الإضافات هذه السنة قال الحسني: «إن الجديد في هذا المعرض يتمثل في مشروع ضيف شرف للمعرض واختيار نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية ضيف شرف للمعرض بالإضافة إلى المركز الإعلامي كما تم تخصيص قاعتين متكاملتين للفعاليات الثقافية وأخرى لمناشط وبرامج الطفل وتخصيص ركن لحفلات التوقيع».

وعن البرنامج الثقافي المصاحب قال الحسني إن البرنامج الثقافي للمعرض يتضمن فعاليات ثقافية وفكرية وأدبية وفنية ينظمها بالتنسيق مع لجنة معرض مسقط الدولي العشرين للكتاب كل من الأمم المتحدة والنادي الثقافي والجمعية العمانية للكتاب والأدباء والجمعية العمانية للمسرح والجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات ووزارة التربية والتعليم وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وجمعية التصوير الضوئي والجمعية العمانية للسينما والجمعية العمانية للفنون التشكيلية ولجنة نزوى عاصمة للثقافة الاسلامية ومشروع القانون والحياة والكلية العلمية للتصميم واللجنة الوطنية لشؤون الأسرة وصالون مساءات أدبية بالإضافة إلى صالون فاطمة العلياني الادبي.


حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور