الخميس، ٢٧ فبراير، ٢٠٢٠

محليات

«الصحة» تنظم فعالية دوائي في رمضان

الاثنين، ١٥ يونيو، ٢٠١٥ | 00:00


مسقط - 

تحت شعار «دوائي في رمضان» نظم مؤخراً قسم الصيدلة بمجمع السيب الصحي فعالية صحية، هدفت إلى توعية وتثقيف المرضى بأخذ أدويتهم في الشهر الكريم مع الأخذ في الاعتبار اختلاف أوقاتها، كما وركزت الفعالية بشكل خاص على أدوية الضغط والسكري وقطور العين وبشكل عام على الأدوية الأخرى.

وحول الموضوع قالت الصيدلانية عفراء بنت محمد الحوسني بمجمع السيب الصحي أكثر المستفسرين هم من المرضى المزمنين الذين يواجهون بعض المشكلات حول كيفية تناول أدويتهم في رمضان وخاصة السكري.
وأضافت: يوجد نوعان من الأدوية التي تستخدم لعلاج مرض السكري وهي الأنسولين حيث يستطيع المريض الذي يتناول حقن الأنسولين أثناء شهر الصيام تعديل أوقاتها كما يلي: إذا كان المريض يتناول جرعة واحدة، تكون هذه الجرعة قبل الإفطار، أما إذا كان المريض يتناول جرعتين تكون الجرعة الأساسية قبل الإفطار والجرعة الأقل قبل السحور ويعتمد زيادة الجرعة أو إنقاصها على كمية ونوعية السحور حسب ما يحدده الطبيب، مع تأكيد أن بعض الحالات تستلزم إشرافًا طبيًا متصلاً. 
أما النوع الثاني الأقراص المخفضة للسكر حيث يمكن للمريض الذي يتناول هذه الأقراص أن يصوم على أن تكون الجرعة الأساسية قبل الفطور وعليه مراجعة طبيبه لتحديد مدى الحاجة إلى جرعة أخرى قبل السحور.
كما وتضمنت الفعالية على مرشدة دينية لتوضيح المفطرات من الأدوية وتوزيع مطــــويات ومنشورات والرد على اســتفسارات المرضى حول الأدوية بالإضافة إلى توزيع الجوائز على الأطفال.

فيديو

معرض الصور