ندوة ثقافية بجامعة نزوى حول حياة وفكر العلامة الشيخ منصور الفارسي

مزاج الثلاثاء ٢٤/أبريل/٢٠١٨ ٠٥:٠٥ ص

نزوى - العمانية

نظم مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية بجامعة نزوى بمحافظة الداخلية اليوم ندوة ثقافية بعنوان «العلامة الشيخ منصور بن ناصر الفارسي.. حياته وفكره» وتستمر لمدة يومين.

رعى افتتاح الندوة معالي الشيخ سعود بن سليمان النبهاني مستشار الدولة بحضور عدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة والفضيلة والأساتذة
والأكاديميين وأعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية وطلبة الجامعة.
وألقى د.محمد بن ناصر المحروقي كلمة مدير مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية قال فيها: «إن الندوة الدولية حول حياة وفكر الشيخ منصور بن ناصر الفارسي تعد مساهمة من جامعة نزوى ممثلة في المركز لتعزيز الدراسة الموضوعية المتأنية للتراث العماني وتقديمه تقديما علمياً وفقاً للمناهج الحديثة وهي امتداد للندوة الدولية حول الإمام محمد بن عبدالله الخليلي ودوره العلمي والحضاري في عمان.
كما ألقى الشيخ ناصر بن منصور الفارسي كلمة أسرة الشيخ العلامة الفارسي قدم خلالها شكره للقائمين على تنظيم الندوة التي تبرز علماً من أعلام السلطنة، فيما تحدث سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة في تسجيل مرئي عن المكانة العلمية للعلامة الشيخ منصور بن ناصر الفارسي.
من جانبه تحدث سعادة الشيخ أحمد بن سعود السيابي الأمين العام بمكتب الإفتاء حول الشيخ الفارسي وزمانه ونسبه وأعماله التي تقلدها طوال مسيرته بينما قدمت خلال الجلسة الافتتاحية قصيدة شعرية وعرض مرئي وثائقي بالإضافة إلى افتتاح المعرض المصاحب الذي يضم مجموعة من المخطوطات والآثار والمؤلفات للشيخ الفارسي وأخرى من إصدارات مركز الخليل.
وهدفت الندوة إلى التعريف بمؤلفات الشيخ الفارسي المطبوعة والمخطوطة وحثّ الدارسين على تحقيق وإخراج المؤلفات غير المنشورة إلى جانب خدمة الحضارة العمانية من خلال التعريف بعلم من أعلامها في العصر الحديث والتقييم الموضوعي لآراء الشيخ الفارسي وآراء الدارسين لآثاره.
الجدير بالذكر بأن أعمال الندوة تشتمل على 26 ورقة بحثية محكمة لباحثين من مختلف الأقطار العربية تستعرض عدة محاور يتحدث الأول منها عن الجانب التاريخي لسيرته والمحور الثاني عن الجانب التربوي والتعليمي بينما يتطرق المحور الثالث إلى الجانب العقائدي والفقهي والقضائي والمحور الرابع عن الجانب الأدبي واللغوي للعلامة الفارسي.