الثلاثاء، ١٠ ديسمبر، ٢٠١٩

لايف ستايل

كتاب صالح للشرب

الاثنين، ٢٨ سبتمبر، ٢٠١٥ | 00:00

م. توموسكي-ترجمة: أحمد بدوي
عندما يدعي شخص أن كتابا يمكن أن ينقذ أرواحا قد تثار حوله الشكوك وربما السخرية من البعض ولكن هذا بالفعل ما حمله الينا كتاب جديد جاء نتاجا لبحث علمي مسهب ومن المتوقع ان يتم عرضه في مقر الأمم المتحدة وليس على أرفف المكتبات. 
وقد عرض الكتاب مؤخرا خلال الاجتماع الوطني الـ 250 للجمعية الكيميائية الأميركية في بوسطن، حيث قدمت د. تيري دانكوفيتش الكتاب الصالح للشرب، والذي يمكن لصفحاته أن توفر مياه الشرب النظيفة لملايين الأشخاص المحرومين منها، بعد تطوير هذا المشروع واختباره بنجاح أثناء دراستها لنيل الدكتوراه في جامعة ماكجيل.
ووفقا لبرنامج الرصد المشترك من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف هناك 750 مليون شخص حول العالم لا يمكنهم الحصول على مياه صالحة للشرب، والهدف النهائي لهذا المشروع الوصول إلى هؤلاء الناس وجعل حصولهم على مياه الشرب مسألة بسيطة وميسرة. 
وفي التجارب الأولية على الكتاب تحت ظروف معينة داخل المختبر كانت أوراقه قادرة على تصفية 99.9٪ من البكتيريا. وخلال عملها بعد حصولها على الدكتوراة وجهت د. دانكوفيتش تركيزها لمعرفة ما إذا كان ممكنا تكرار هذه النتائج في أنحاء العالم. 
وفي مشروع مشترك مع مؤسسة " الماء هي الحياة" Water is Life في بنجلاديش أثبت الكتاب قدرته على إزالة ما يقرب من 100٪ من البكتيريا في 25 مصدر ملوث في هايتي وكينيا وغانا وجنوب أفريقيا وبنجلاديش، واستقبل الكتاب بالكثير من الفضول والحماس. 
تقول د. دانكوفيتش " أبدى الناس اهتماما كبيرا لمعرفة كيفية عمل المرشح وطرق استخدامه في الممارسات المنزلية الحالية، بل وثبت نجاحه حتى في أقسى الظروف وفقا لما صرحت به د. دانكوفيتش في حديثها مع بي بي سي نيوز ، حيث أثبتت ورقات الكتاب المبتكرة قدرة على قتل البكتريا بنسبة 100% تقريبا في عينات مأخوذة من موقع صرف صحي يحتوي على مستويات عالية للغاية من البكتيريا.
ورغما من أن المشروع لم يثبت حتى الآن قدرة على إزالة الطفيليات والفيروسات، مثل نظيره LifeStraw إلا أن د. دانكوفيتش تقول أنها تعمل حاليا مع طلابها في جامعة كارنيجي ميلون لتعزيز قدرات ورقات الكتاب على الترشيح والتصفية. 
إلا أن ما قدمته الفكرة المبتكرة حتى الآن تعد إنجازا رائعا بالفعل، فالكتاب الصالح للشرب أرخص وأسهل طريقة لتوفير المياه النظيفة لمن يحتاجونها. وتحتوي كل صفحة على اثنين من المرشحات القابلة للإزالة ، والكتاب ليس سهل الاستخدام وحسب ، فكل ما يتطلبه فقط سكب المياه عبر الفلتر، ولكنه أثبت كفاءة بدرجة عالية للغاية.
كما يتميز الكتاب بفائدة إضافية تتمثل في أنه نفسه دليل التعليمات الخاص به ، كما أنه أداة لتثقيف مستخدميه. ويستخدم في طباعة الكتاب نوع من الحبر المأخوذ من مواد غذائية ويوفر معلومات حول كيفية الوصول الى المياه النظيفة ومدى أهمية ذلك. 
وبينما يمكن للكتاب تصفية ما يصل الى ما يكفي حاجة شخص واحد لمدة 200 عام ، تعمل د. دانكوفيتش على انتاج 25 ألف فلتر تكفي لعمل ألف كتاب ، إلا أن مثل هذا الحجم الكبير من الإنجاز يتطلب ما هو أكثر من مجرد المطبخ الصغير الذي تعمل فيه د. دانكوفيتش الآن.

عن موقع waterislife.com


حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور