تقرير للأمم المتحدة: جائحة كورونا تهدد التقدم في صحة المرأة والطفل

صحة و طب الجمعة ٢٥/سبتمبر/٢٠٢٠ ١٢:١٢ م
تقرير للأمم المتحدة: جائحة كورونا تهدد التقدم في صحة المرأة والطفل

العمانية - الشبيبة

ذكر تقرير للأمم المتحدة اليوم بأن جائحة فيروس كورونا تهدد التقدم الذي تحقق على مدار عقد في مجال صحة المرأة والطفل.

وسلط التقرير الضوء على التقدم الذي تحقق منذ إطلاق حركة / كل امرأة كل طفل / التابعة للأمم المتحدة قبل عشرة أعوام بما في ذلك منح لقاحات لأكثر من مليار طفل ووصلت وفيات الأطفال دون سن الخامسة إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق في عام 2019.

ومع ذلك ذكر التقرير أن تلك المكاسب ليست موزعة بالشكل العادل حول العالم حيث سجل العام الماضي وفاة 2ر5 مليون طفل بسبب أمراض يمكن الوقاية منها قبل بلوغ سن الخامسة وكان 82% من تلك الوفيات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا.

 وبحسب الأمم المتحدة تؤدي أزمة فيروس كورونا إلى تفاقم التفاوتات القائمة وأكثر من يتأثر بتعطل الخدمات الصحية هم النساء والأطفال.

وحذر التقرير من أنه بدون بذل مزيد من الجهود للتعامل مع حالات الوفاة لأسباب يمكن الوقاية منها يمكن أن يموت 48 مليون طفل دون سن الخامسة بين عامي 2020 و2030.

وأشارت هنريتا فور المديرة التنفيذية لمنظمة اليونيسيف في بيان صحفي أنه حتى قبل جائحة كوفيد 19 كان هناك طفل دون سن الخامسة يموت كل ست ثوان في مكان ما حول العالم مشيرة إلى أن ملايين الأطفال الذين يعيشون في مناطق الصراعات والبيئات الهشة يواجهون مصاعب أكبر مع ظهور الجائحة.