x

ما أسباب اختلاف اعراض فيروس كورونا من شخص لآخر؟

شوف الاثنين ٢٨/سبتمبر/٢٠٢٠ ١٠:٥٧ ص


مسقط – الشبيبة

قال الدكتور أحمد الحراصي ، مدير مركز أبحاث العلوم الطبيعية و الطبية نائب رئيس جامعة نزوى للبحث العلمي في لقاء في إذاعة "الشبيبة" ، أن هناك اكتشافان مهمان نُشِرا هذا الأسبوع في مجلة ساينس يجيبان على سؤال "لماذا تختلف أعراض فيروس كورونا من شخص لآخر؟"، و يُجمِع البحثان على أن السبب هو نتيجة وجود خلل في مناعة الجسم ناتجة عن أسباب جينية.

و قال الدكتور أن حسب البحث الأول أن أصحابَ حالات الأصابة الخطيرة لديهم طفرة جينية في جينات تنتج بروتينات مناعية (انترفيرون-1)-. هذه الطفرة تجعل انتاج هذا البروتين المناعي الهام (انترفيرون-1) ضعيف أو غائب تماما ، و "انترفيرون-1" هو ربروتين تنتجه الخلايا المناعية هدفه حث الجهاز المناعة إيقاف العدوى و يمنع تكاثر الفيروس .

و ذكر الدكتور أن الدراسة الأولى وجدت أن هذه الطفرة الجينية تجعل إنتاج هذا البروتين ضعيف أو غائب تماما ، و وجدت الدراسة أن 3.5% أو أكثر من الأشخاص يصابون بالفيروس يحملون هذا النوع من الطفرت الجينية التي تؤثر على المناعة .

و أوضح الدكتور أن البحث الثاني أثبت أن هناك أجساماً مضادةً "محتالة" تنتجها أجسام بعض المصابين (أصحاب الأصابات الخطيرة) مهمتها مهاجمة وتثبيط وايقاف البروتين المناعي (انترفيرون-1).