x

أزدهار عمليات تجميل الأسنان بالعيادات الخاصة

لايف ستايل الثلاثاء ٠٦/أكتوبر/٢٠٢٠ ٠٨:٥٣ ص
أزدهار عمليات تجميل الأسنان بالعيادات الخاصة
مسقط - مريم البلوشية
 
بعد جلسة أستشارية مع طبيب الأسنان قررت الزهراء الحسنية إجراء تقويم لأسنانها لسبب طبي وهو تعديل ترتيب أسنانها وكلفنها التقويم ما يقارب 650 ريال عماني.
التوجه إلى عيادة الأسنان كان هماً ثقيلاً فيذهبون إليه مجبرون بسبب الألام التي يخلفها أي تدخل علاجي في منطقة الفم وبخاصة مع الأطفال أو الشباب إلا أن هذا وقت مضى فالصورة تغيرت وأصبحت عيادات الأسنان ليست مكانا لمعالجة الآلام فحسب بل أيضا مراكز تجميل وباتت مزاراً للكبار والصغار لتقويم الأسنان الذي أصاب معظم الشباب والفتيات بالهوس . يلجأ العديد من الأشخاص لتقويم الأسنان لتجميل الأسنان إذ يقوم الطبيب برصف وتسوية الأسنان وتصحيح بروز الفك أو تراجعه لينتج عنه ابتسامة جميلة تستحق العناء.
تضيف الزهراء أنها لم تقرأ عن التقويم وأهميته بل ذهبت إلى الطبيب وقدم لها الإستشارة الطبية وبناء عليها قررت إجراء التعديل فكانت مدة التقويم سنتين وكل شهر لديها جلسة مع الدكتور وتقول: " لم أشعر بالخوف فالموضوع بسيط و سلس جدا"
د. نورما وليد نصر طبيبة أسنان، بمركز العيسى للأسنان قالت لـ "الشبيبة" أن تقويم الأسنان هو عبارة عن نوع خاص من الأدوات التي يستخدمها أطباء الأسنان لأغراض طبية عديدة. وأهم الأهداف التي يستعمل تقويم الأسنان لتحقيقها تحريك الأسنان من مكانها بشكل تدريجي، والحصول على ابتسامة تصطف فيها الأسنان بشكل منتظم وتحسين إطباق الفكين وإطباق أسنان الفك العلوي والفك السفلي على بعضهما وتوسعة الفكين أو إرجاع الأسنان الأمامية البارزة إلى الخلف.
أنواع التقويم
أما أنواع تقويم الأسنان فتقول د. نورما:إذا كنت ترغب باللجوء لتقويم الأسنان أو إذا كنت بصدد تركيب تقويم أسنان لطفلك، فإليك قائمة بأنواع تقويم الأسنان التي تستطيع الاختيار بينها تبعاً للحالة وبالاتفاق مع طبيب الأسنان تقويم الأسنان المعدني -الخزفي التقليدي ويعتبر هذا النوع من تقويم الأسنان النوع الأكثر شيوعاً، ويكون التقويم هنا مصنوعاً من المعدن بالكامل او الخزف مع سلك معدني يتم تثبيته بواسطة المطاطات, يعتبر هذا النوع قديم نسبيا و من مساوئه ان المطاطات تتجمع عليها طبقة البلاك و البكتيريا و يصعب تنظيفها الا انه ما زال شائعا و مستخدما بكثرة لان سعره اقل من الانواع الاخرى.اما النوع الثاني فهو تقويم الأسنان بتقنية الديمون Damon المعدني / الخزفي ويتميز هذا النوع من أنواع التقويم بأن حمالات التقويم التي يتم إلصاقها على السن تكون عبارة عن قطع معدنية صغيرة يتم إلصاقها على السن مباشرة، وتكون عادة مجوفة من الداخل ولها خطاف قابل للفتح و لا تستخدم في هذا النوع المطاطات لتثبيت السلك وهذا النوع احدث و أسرع و يعتبر تنظيفه أسهل من النوع التقليدي ولكنه أكثر كلفة، فالتقويم بتقنية damon أعلى سعرا من النوع التقليدي ولكن يفضله اطباء التقويم لأنه يحرك الأسنان بشكل أسرع ويقلل الاصابة بأمراض اللثة أثناء علاج التقويم. 
وهناك تقويم الأسنان الداخلي ومن أنواع تقويم الأسنان المفضلة لدى الكثيرين لأنه يكون مخفياً تماماً خلف الأسنان ويسمى أيضاً بالتقويم اللساني أو تقويم الأسنان الداخلي إذ يتم إلصاق حمالات التقويم بالجانب الداخلي من السن وغير الظاهر للعيان، وكذلك السلك يتم تمريره من خلال هذه الحمالات من
الجهة الخلفية للأسنان.
لهذا النوع بعض المساوئ التي عليك أن تعرفها قبل أن تفكر باختياره، إذ يصعب تنظيف تقويم الأسنان الداخلي بشكل كامل، كما أنه باهظ الثمن ولا يناسب جميع الحالات، كما أنه قد يحتاج وقتاً أطول لتحقيق
النتائج المرجوة.
وهناك تقويم الأسنان الشفاف ويتكون هذا النوع من قالب شفاف بالكامل يتم تصميمه خصيصاً لأسنان المريض، ويتم تغييره كل أسبوعين، وتقريباً تحتاج رحلة التقويم الكاملة ما يقارب 18-30 قالباً مختلفاً يتم تغييره كل عدة أسابيع مع تغير المسافات بين الأسنان وتغير الإطباق. ومع أن هذا النوع من التقويم يكون تقريباً شبه شفاف وغير ملاحظ من الاخرين، إلا أنه هو الأغلى تكلفة بين أنواع التقويم لأن القوالب يتم تصميمها عن طريق برنامج مخصص يدرس حركة الأسنان بدقة و بناء عليه يتم تصميم القوالب.
مدة التقويم
تقول د. نورما :قبل القيام بتركيب الأسنان فإن السؤال الملح الذي يطرح نفسه باستمرار هو المدة التي قد يستغرقها التقويم لتحقيق النتائج المنشودة. للأسف، ما من إجابة موحدة لهذا السؤال إذ يختلف الأمر من شخص لآخر تبعاً لعدة عوامل، مثل:العمر) تتراوح أعمار مرضى التقويم في العيادة من 8 سنوات إلى 60 سنة ولكن النسبة الأعلى من عمر (15-30 ) ) وطبيعة المشكلة التي على تقويم الأسنان أن يعالجها وأنواع تقويم الأسنان المستخدمة والفراغات والمسافات بين الأسنان والحالة الصحية للأسنان والفم والفكين واللثة ومدى تقيد المريض بتعليمات الطبيب وبدقة وبشكل عام فإن مدة تقويم الأسنان تتراوح ببن 6 اشهر – 18 شهر تقريباً.
وهناك تقويم الزينة: هو نوع مزيف من تقويم الأسنان مشابه له في الشكل إلا أنه لا يقوم بأية وظيفة طبية أو صحية أو تجميلية باستثناء كونه مظهراً من مظاهر الزينة.
أضرار وعيوب
وتضيف: إذا كان الغرض الأوحد والأساسي هو التزين بها فهل سيترتب عليها مشاكل وعيوب؟ من المؤكد أن استخدام قالب طبي يستخدم لعلاج أو غرض طبي محدد في غير موضعه ليس بالفكرة السديدة وليس بأفضل فكرة تمخض عنها عالم الجمال والموضة والذي سبق له أن عرض لنا سلعاً كثيرة عاد منها ضرر كبير على الناس خصوصاً صغار السن والمراهقين المهتمين بالمظهر ومواكبة صيحات الموضة أكثر من اهتمامهم بصحتهم الخاصة.
بعض من أضرار تقويم الزينة
1. المواد المصنوع منها هذا التقويم مجهولة ولا ندري صحتها ودرجة سلامة بقائها في فم الشخص لمدة أشهر متواصلة ففي الوقت الذي يُصنع فيه تقويم الأسنان الطبي في معامل طبية على أيدي أطباء والمتفق على سلامته عالمياً فإن هذه الأنواع مجهولة وقد تسبب مخاطر على المدى الطويل.
2. عملية تركيب التقويم في صالون تجميل أو أي مكان بشكل عام خارج جو التعقيم الطبي الموجود في المستشفيات والعيادات هو خطر بحد ذاته وفكرة أنها تتم على يد هواة وغير مختصين لا يدركون الأساسيات الطبية ولا قواعد التطهير وتعقيم الأدوات المستخدمة يجعلك عرضة للاصابة بأعداد لا حصر لها من الأمراض المعدية.
3. مع مرور الوقت يؤثر تقويم الزينه المزيف على سلامة الأسنان وصحتها وقد يسبب ظهور بقع دائمة فيها
4. أحياناً يسبب السلوك الخاطئ أثناء فترة استخدامها ونقص التوجيه والإرشاد الطبي مشاكل مثل تسوس الأسنان والتأثير على طبقاتها الداخلية والخارجية والتهابات اللثة ونزيفها وظهور البقع والقرح في الفم. 
أسعار التقويم
وتترواح اسعار التقويم بين 100 ريال عماني إلى 1800 ريال عماني اعتمادا على نوع التقويم والاسعار في العيادات والاقل سعرا هو النوع التقليدي والاعلى سعرا كما سبق ذكره هو التقويم الشفاف.كما أن هناك عمليات لتلميع وتبيض الأسنان تتراوح مابين 80 ريال عماني إلى 100 ريال عماني
الشباب الأكثرية
يقول الطبيب ريفان عبدالقادر، طبيب أسنان عام - تجميلي في عيادة "أراك الطبية" أن الابتسامه تعتبر من عوامل الثقه بالنفس و صحه الفم الاسنان، وهي مراة لصحه الجسم وبدأ الشباب بالتوجه نحو التجميل في الاونه الاخيره كشيء مكمل من دوافع التجميل العامه ، ولمواقع التواصل الاجتماعي حاليا الدور الاكبر في تحفيز الشباب نحو التجميل ،ولا ننسى الدور الاساسي هو في حالات علاجيه ضروريه كتشوه اطباق الاسنان و تشوهات في شكل الاسنان الذي يستوجب علاجي تجميلي او تقويمي.
وأوضح ريفان أن الفئه العمريه الاكثر اقبالا حاليا هي الشباب وتتراوح من عمر 20 الى 40 سنه .
وقال :أشجع على التجميل في الحالات العلاجية كعلاجات تقويميه ضروريه التي تؤدي لمشكله اطباق او مشكله عضه الاسنان, وكذلك علاجات تجميليه اضطراريه ككسر في الاسنان الاماميه او تشوهات في طبقات الميا وتغير لونها، لكن ضد اذا كان التجميل او التقويم لشي غير ظروري عادة كتقويم الزينه او عمل عدسات التجميليه الفينير للموضة فقط .
وينصح د.ريفان بالتجميل بالوقت الحالي لكثير من الحالات وخاصه بعد تطور الكبيرالذي حصل في تقنيات التجميل ومنها تقنيه "NNN" التي يقومون بها بها بدون اي نحت للاسنان وفي هذه الحاله –كما يقول- نستطيع العوده الى شكل اسناننا السابق بمجرد ازاله العدسات التجميليه ودون عمل اي ضرر او نحت للاسنان، وكذلك ننصح بالتجميل في حالات وجود فراغات صغيره بين الاسنان والتي من الممكن علاجها بالعدسات التجميليه او بحشوات الكومبوزت .
وأوضح الطبيب حول الأضرار الجانبية للتقويم و التجميل أنه اذا تم عمل اي منهما بطريقه غيرمتقنه او لم يحافظ المريض على صحه فمه والاسنان بشكل جيد تبدا المشاكل في اللثه وبعدها في الانسنا وممكن ان يؤدي لخساره الاسنان، لكن اذا ما تم تجميل الاسنان باي طريقه سواء كان تبييض او حشوات او عدسات الفينير بطريقه علميه ومتقنه فنها سوف تستمر بدون مشاكل فترات تصل الى 15 –20 سنه.