لجنة المعارض بالغرفة تناقش لائحة تنظيم قطاع المعارض

مؤشر الخميس ٢٢/أكتوبر/٢٠٢٠ ١٦:٠٤ م
لجنة المعارض بالغرفة تناقش لائحة تنظيم قطاع المعارض

العمانية - الشبيبة

عقدت لجنة المعارض وصناعة
المؤتمرات والاجتماعات في غرفة تجارة وصناعة عمان اجتماعا ناقش  التعديلات المقترحة لبعض مواد لائحة تنظيم المعارض المقدمة من قبل  وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار. 

كما ناقش الاجتماع المقترحات المقدمة من قبل أعضاء اللجنة الرامية إلى
تعديل بعض مواد لائحة تنظيم المعارض، وشملت التعديلات المقترحة: مدة  المعارض وآلية عملها والإجراءات المتبعة في إقامة المعارض بما يخدم كلا  من الشركات العاملة في قطاع المعارض والشركات المشاركة في  المعارض.  

واستعرض أعضاء اللجنة نماذج من الحلول التي اتبعتها الدول إقليميا
ومحليا في قطاع المعارض، والآلية المتخذة لإيجاد طرق لتفعيل القطاع دون  اللجوء إلى المنع التام وما يسببه من خسائر فادحة على أصحاب الأعمال  والعاملين في صناعة المعارض والمؤتمرات. 

وناقشت اللجنة تفعيل الملتقيات الاقتصادية في مختلف محافظات السلطنة
لأهميتها في تنشيط الحركة الاقتصادية التي تنعكس بدورها على المنفعة  المباشرة على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأعمال المنزلية والحركة  السياحية بالمحافظات.  

وأوضح زكريا بن سعيد الغساني رئيس لجنة المعارض وصناعة المؤتمرات
والاجتماعات بالغرفة أن الشركات العاملة في قطاع المعارض والمؤتمرات  في السلطنة تأمل في إعادة فتح أنشطة المعارض مع اتباع الإجراءات  الاحترازية التي أقرتها اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات  الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-١٩)، مشيرا إلى أن توقف  القطاع قد ألحق الضرر بالمؤسسات العاملة في هذا المجال خاصة  المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعتمد في دخلها على هذه الصناعة  المتأثرة بشكل مباشر.  

وأكد الغساني أن فتح نشاط المعارض والمؤتمرات سينعكس إيجابا على

انتعاش الحركة الاقتصادية لكون قطاع المعارض والمؤتمرات هو الباب

الحقيقي للتنوع الاقتصادي للدول.