جل الديفرين لعلاج حب الشباب.. استخداماته ومميزاته

مزاج السبت ٢٤/أكتوبر/٢٠٢٠ ١٦:١٢ م
جل الديفرين لعلاج حب الشباب.. استخداماته ومميزاته

مسقط - الشبيبة

أوضح الدكتور صالح الهنائي ، طبيب استشاري أول طب الاسرة، حول جل الديفرين لعلاج حب الشباب ، كيفية عمله، وكيفية استخدامه، وما الذي يميزه عن باقي العلاجات الموضعية لحب الشباب. 

ما استخدامات جل الديفرين؟

يحتوي جل الديفرين على أدابالين، وهو ريتينويد متعدد الفوائد، يعمل على علاج حب الشباب بإزالة البثور من حيث تبدأ (في عمق المسام) ؛ منع حب الشباب قبل أن يبدأ ؛ ونتيجة لذلك، يستعيد نسيج البشرة ولونه.

كيف يعمل جل الديفرين؟

ربطت الدراسات معدل دوران الخلايا غير الطبيعي بنقص فيتامين أ. تحتوي الرتينويدات على فيتامين أ وتساعد في تنظيم هذا الدوران للتأكد من أن البشرة تمر بالعملية الصحيحة، مما يخلق بيئة صحية للبشرة. يساعد ذلك على منع انسداد المسام واستهداف حب الشباب قبل أن يبدأ.

هل جميع الرتينويدات متشابهة؟

ليست كل الرتينويدات متشابهة. يوجد حاليًا ثلاثة أنواع من الريتينويدات المستخدمة لعلاج حب الشباب الموضعي - adapalene و tretinoin و tazarotene. يستخدم جل ديفرين أدابالين، وهو مكون مصمم مع مراعاة التحمل المحسن، مما يؤدي إلى تقليل احمرار وتهيج الجلد.

ما النسبة المئوية لمكون الريتينويد الموجود في جل الديفرين؟

جل الديفرين هو العلاج الوحيد لحب الشباب بدون وصفة طبية الذي يحتوي على ريتينويد قوي. يحتوي هذا الدواء القوي على 0.1٪ أدابالين لإزالة حب الشباب.

كيف يختلف جل الديفرين عن بعض العلاجات الفعالة الأخرى لحب الشباب مثل حمض الساليسيليك و بنزويل بيروكسايد؟

جل الديفرين قادر على استهداف سببين فعالين لحب الشباب؛ يزيل الاحمرار والالتهابات المرتبطة بحب الشباب ويساعد على منع البثور والرؤوس السوداء وانسداد المسام قبل ظهورها.

كم من الوقت يستغرق جل الديفرين للعمل؟

يبدأ جل الديفرين في العمل فورًا، وقد تظهر النتائج في أقل من أسبوعين. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لرؤية نتائج مهمة، ولكن مع الاستخدام المستمر ، ثبت نجاحه، في دراسة سريرية، أبلغ المرضى عن انخفاض بنسبة 87٪ في حب الشباب بعد 12 أسبوعا من الاستخدام.

هل هناك آثار جانبية لجل الديفرين؟

يتمتع بقدرة تحمل فائقة مقارنة بتركيبات حب الشباب الريتينويدية الأخرى التي لا تحتوي على أدابالين.تشمل الآثار الجانبية الشائعة الجفاف والاحمرار والتهيج والحرق / اللسع. عادة ما تبلغ هذه الأعراض ذروتها في فترة تتراوح من 2 إلى 4 أسابيع قبل أن تنحسر.

في حالة حدوث الآثار الجانبية، فهل يجب التوقف عن الاستخدام؟

بالطبع لا. إنه رد فعل مؤقت شائع يهدأ عادة بعد حوالي 4 أسابيع من الاستخدام. لا ينبغي التوقف عن استخدام جل الديفرين، ولكن تأكد من استخدامه دائمًا مرة واحدة يوميًا. جرب استخدام مرطب لطيف لا يسبب انسداد المسام.

كم مرة يجب استخدام جل الديفرين؟

يجب استخدام جل ديفرين مرة واحدة فقط يوميًا في الصباح أو في المساء، مع تطبيق المنتج في نفس الوقت كل يوم.

للحصول على أفضل النتائج، اغسل الجلد أولاً بمنظف معتدل؛ ضع طبقة رقيقة من جل الديفرين على كامل الوجه (ما عدا حول العين والفم)،واتبع ذلك بمرطب.

هل يمكن التوقف عن استخدام جل الديفرين بمجرد زوال حب الشباب؟

للحصول على أفضل النتائج، من المهم الاستمرار في استخدام جل الديفرين حتى بعد أن تبدو البشرة أكثر صفاءللمساعدةفي منع ظهور الحبوب في المستقبل.مع الاستخدام المستمرسوف يستمر في إزالةالاحمرار والالتهابات التي يسببها حب الشباب.