السلطنة تشارك في أعمال الجلسة الإجرائية للبرلمان العربي

بلادنا الخميس ٢٩/أكتوبر/٢٠٢٠ ١٤:١٩ م
السلطنة تشارك في أعمال الجلسة الإجرائية للبرلمان العربي

العمانية - الشبيبة

شاركت السلطنة ممثلة في مجلسي الدولة
والشورى في الجلسة الإجرائية التي عقدها البرلمان العربي اليوم لانتخاب  رئيس البرلمان ونواب الرئيس ورؤساء اللجان الدائمة ونوابهم لمدة عامين ،  وفقا للنظام الأساسي للبرلمان العربي ،وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة  الدول العربية بالقاهرة.  

وفاز معالي عادل عبد الرحمن العسومي برئاسة البرلمان بالتزكية ، وتم
انتخاب علاء عابد من جمهورية مصر العربية بمنصب النائب الأول  للبرلمان العربى ، فيما انتخب المكرم الدكتور حسن بن علي المدحاني  عضو مجلس الدولة نائبا ثانيا ومحمد أحمد اليماحي من دولة الإمارات  العربية المتحدة نائبا ثالثا وحسن الطاهر البرغوثي من الجمهورية العربية  الليبية نائبا رابعا لرئيس البرلمان العربي. 

كما تمت إعادة تشكيل اللجان الأربع الدائمة بالبرلمان العربي لتكون لجنة
الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي برئاسة ظافر العاني من العراق  ، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية برئاسة أنصاف علي مايو من اليمن،   ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب برئاسة  الدكتورة مستورة عبيد الشمري من السعودية ، واللجنة التشريعية والقانونية  برئاسة يوسف محمد رحمانية من الجزائر. 

 وألقى معالي عادل العسومي رئيس البرلمان العربي كلمة عقب انتخاب
الهيئة الجديدة للبرلمان العربي، أكد فيها أن البرلمان سيستمر في العمل بكل  جد وإخلاص دفاعا عن قضايا الأمة العربية العادلة في كافة المحافل وعلى  كافة المستويات من خلال الدبلوماسية البرلمانية الفاعلة. 

وقال رئيس البرلمان العربي: إن البرلمان العربي سيعمل على تعزيز العمل
العربي المشترك كهدف أساسى يحقق التضامن العربي، ودعم ونصرة  قضية فلسطين، ومساندة الدول العربية في حربها على الإرهاب، والعمل  على صيانة الأمن القومي العربي، إضافة إلى مواجهة التدخلات الخارجية  في الشؤون الداخلية للدول العربية، ودعم الحلولِ السياسية لإنهاء النزاعات  والخلافات الداخلية التي تعاني منها بعض الدول العربية. وأشار إلى أن البرلمان العربي سيعمل مع الدول العربية لتعزيز وترسيخ
مكانة البرلمان العربي في منظومة العمل العربي المشترك، وتفعيل دوره  عربياً وإقليمياً ودولياً، والبناء على ما أنجزه في الفترة الماضية، واعتماد  آليات عمل جديدة تمكّنه من القيام بأدوار فاعلة استناداً لنظامه الأساسي  لمواكبة كافة الأحداث على الساحة العربية.  

واستأنفت اللجان الأربع الدائمة بالبرلمان العربي اجتماعاتها وفق تشكيلها
الجديد ،حيث ناقشت كل لجنة خطة عملها للعامين المقبلين ، أما لجنة  الشؤون الاقتصادية فقد ناقشت إلى جانب خطة عملها مشروع موازنة  البرلمان للعام المقبل، فيما يعقد مكتب البرلمان العربي بتشكيله الجديد  اجتماعا لإقرار جدول أعمال الجلسة . 

 ورفع تقرير إلى الجلسة العامة الأولى من دور الانعقاد الأول للفصل
التشريعي الثالث والتي من المقرر أن تعقد غدًا في مقر الأمانة العامة  للجامعة العربية لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة ودور البرلمان في  دعم العمل العربي المشترك. 

ويشارك في اجتماعات البرلمان العربي من مجلس الدولة المكرم الدكتور
حسن بن علي المدحاني عضو مجلس الدولة نائب رئيس البرلمان العربي  وعضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي ، والمكرم الشيخ  علي بن ناصر المحروقي عضو مجلس الدولة وعضو لجنة الشؤون  الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، ومن مجلس الشورى سعادة  حميد بن علي الناصري عضو مجلس الشورى وعضو لجنة الشؤون  الاقتصادية والمالية في البرلمان العربي.