مؤسسة الزبير واللجنة العمانية للشطرنج تحتفلان بتدشين منصة لتعليم الشطرنج على الإنترنت

الجماهير الأربعاء ١٦/ديسمبر/٢٠٢٠ ١٤:٢٢ م
مؤسسة الزبير واللجنة العمانية للشطرنج تحتفلان بتدشين منصة لتعليم الشطرنج على الإنترنت

مسقط - الشبيبة

احتفلت اللجنة العمانية للشطرنج وبالتعاون مع مؤسسة الزبير بتدشين منصة لتعليم الشطرنج على الشبكة العنكبوتية "الإنترنت" بحضور الزبير بن محمد الزبير نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الزبير ويأتي هذا في إطار احتفالات البلاد بالعيد الوطني الخمسين المجيد. ويعتبر إطلاق هذه المنصة احتفالا بما حققته اللجنة العمانية للشطرنج منذ تأسيسها في تمكين هذه اللعبة من الحضور على المشهد الرياضي بصورة عامة، وكذلك احتفالا بالشراكة التي حققتها مع مؤسسة الزبير من حيث تبني المؤسسة ودعمها لأنشطة وفعاليات اللجنة العمانية للشطرنج.

وحول تدشين هذه المنصة قال الزبير بن محمد الزبير نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الزبير: "إن احتفالنا اليوم بتدشين منصة لتعليم الشطرنج على الشبكة العنكبوتية "الإنترنت" يأتي في إطار التعاون المستمر بين مؤسسة الزبير واللجنة العمانية للشطرنج من أجل تحقيق رؤية اللجنة، ونأمل من هذه المنصة ان تحقق الأهداف المخطط لها. واضاف بأن مؤسسة الزبير تسعى ومن خلال مسؤوليتها المجتمعية إلى تعزيز شراكتها مع المجتمع المحلي من خلال تبنيها العديد من المبادرات الثقافية والصحية والرياضية والتي تأتي ضمن مبادراتها المستمرة في خدمة المجتمع المحلي من خلال شراكتها مع العديد من المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، حيث حققت هذه الشراكات العديد من التطلعات والذي أنعكس بشكل كبير على مختلف فئات وشرائح المجتمع وخصوصا فئة النشء بالإضافة إلى تمثيل السلطنة في المحافل الخارجية ".

حيث تأتي هذه المنصة خلال هذه الفترة من انتشار جائحة كوفيد١٩ وعوضا عن اللقاءات والبطولات والتدريبات المباشرة وذلك من أجل الوقوف على مستوى جاهزية اللاعبين وتطويرهم والحفاظ على مستوياتهم إضافة الى مواكبة التقنيات الحديثة من خلال استخدام التقدم المعرفي الإلكتروني في أنشطة اللجنة. وتشمل المنصة على العديد من الأبواب والمواضيع المتعلقة بالشطرنج والتي سوف تكون متواجدة على شبكة الإنترنت ويمكن الوصول اليها في أي مكان وأي وقت ، وقد جمعت اللجنة المكلفة بإعداد المنصة الكثير من الكتب التي سوف يجد فيها الراغب بالاستفادة المعلومة و التحليل المناسب ، ولحفظ الصور والأخبار الصحفية والمقابلات والمشاركات المحلية والدولية فإن قسم الأرشيف سيكون الحافظ لكل تلك المعلومات والاخبار .

ومن جانبه قال أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج بأن الفكرة انطلقت لتواكب الحاجة إلى سهولة الوصول الى المعرفة الشطرنجية وجمع جميع المعارف و المواد الشطرنجية و الفيديوهات بمكان واحد يسهل الوصول اليها، و تجميع لكل الجهود التدريبية من دورات و مواد معرفية في مكان واحد و يعتبر توثيق وارشيف محتفظ به. مشيرا بأن اللجنة قامت بتشكيل فريق عمل لإعداد المنصة الشطرنجية التي سوف تشمل العديد من الأبواب ومن ضمنها تاريخ الشطرنج العالمي والعُماني، دروس تعليمية، قناة عمان الشطرنجية في اليوتيوب، مكتبة شطرنجية، صفحة التواصل والاعلانات ، ارشيف الاخبار الشطرنجية. مشيرا ففي مجال التاريخ الشطرنجي العالمي والمحلي قامت اللجنة بجمع المواد التاريخية التي توثق بدايات اللعبة و تشكيل الاتحاد الدولي للشطرنج FIDA والبطولات الدولية و الاولمبياد الشطرنجي وغيرها ، وفي المجال المحلي توثيق انطلاق اللجنة العمانية للشطرنج في عام 2014، واضاف بأن قناة عمان الشطرنجية في اليوتيوب تحتوي على العديد من الموضيع في التدريب و الشروحات والدورات و التحليلات . موضحا بأن المنصة توفر رابط مباشر مفهرس الى القناة ، و كذلك المكتبة الإلكترونية التي تعد من اقوى نقاط المنصة الشطرنجية حيث ستكون هناك الكثير من الكتب الشطرنجية للاستفادة من خاصية التخزين السحابي بحيث يسهل للجميع في اي مكان الوصول الى الكتب الموجودة ، وقد جمعت اللجنة المكلفة بإعداد المنصة الكثير من الكتب التي سوف يجد فيها الراغب بالاستفادة المعلومة و التحليل المناسب ، و لحفظ الصور والاخبار الصحفية والمقابلات والمشاركات المحلية والدولية فان قسم الارشيف سيكون الحافظ لكل تلك المعلومات و الاخبار .

وأشار أحمد البلوشي : نشكر مؤسسة الزبير على دعمها المتواصل للجنة حيث استطعنا ومن خلال هذه الشراكة الى تحقيق العديد من الإنجازات والتي بلا شك واضحة للأعيان، ونحن سعداء بتدشين هذا الإنجاز في ظل احتفالات البلاد بالعيد الوطني الخمسي المجيد.

لقد حققت الشراكة بين مؤسسة الزبير واللجنة العمانية للشطرنج العديد من الإنجازات ومن ضمنها زيادة رقعة ممارسي اللعبة وأعدادهم حيث جاء تدشين منصة لتعليم الشطرنج ضمن احتفالات البلاد بالعيد الوطني الخمسين على الشبكة العنكبوتية الإنترنت والتي تعد بلا شك بوابة لكل الباحثين والمهتمين بلعبة الشطرنج في السلطنة وتحتوي هذه المنصة على جميع المعلومات والمواضيع المتعلقة بلعبة الشطرنج سواء في السلطنة او على المستوى العالمي. كما أن هذا المشروع التعليمي والتثقيفي سوف يساهم في تحقيق الهدف المنشود منه وهو نشر اللعبة بين أفراد المجتمع وتعزيز تواجدها في ظل انتشار الاستخدام التقني على مستوى السلطنة. وتسعى مؤسسة الزبير واللجنة العمانية للشطرنج من خلال تدشين هذه المنصة الى تحقيق المزيد من أهداف وطموحات اللجنة العمانية للشطرنج.

علما بأن الشراكة الإستراتيجية بين مؤسسة الزبير واللجنة العمانية للشطرنج استطاعت تحقيق العديد من الإنجازات ومن أهمها تأسيس 9 مراكز في مختلف محافظات ومناطق السلطنة. ويأتي استمرار الدعم من قبل مؤسسة الزبير لهذه اللجنة من أجل أداء رسالتها على أكمل وجه وتدريب وصقل الشباب الموهوبين من خلال إنشاء مراكز متخصصة للشطرنج وتدريب النشء فيها من قبل مجموعة من المدربين المؤهلين و المتمرسين للعبة الشطرنج. كما إن تدشين هذه المنصة سوف تساهم في خدمة ممارسي لعبة الشطرنج وخصوصا فئة النشء من الحصول على المعلومات والتكتيكات لهذه اللعبة وايضا فرصة لتعزيز هذه الشراكة بين القطاعين العام والخاص في خدمة المجتمع المحلي .