x

مزنة الحاتمية.. تبتكر منتجات غذائية سمكية

مؤشر الثلاثاء ١٩/يناير/٢٠٢١ ١١:٤٣ ص
مزنة الحاتمية.. تبتكر منتجات غذائية سمكية

مسقط - الشبيبة

"قد تلعب الظروف دور كبير في تردد الشباب العماني بالانخراط في العمل الحر وقد يرى البعض أنه يحتاج إلى كم هائل من المهارات والقدرات؛ إلا أن توفر الفرص مع الاستعداد لها يعد فرصة بحد ذاتها، فالمهارات والقدرات المكتسبة أثناء خوض غمار تجربة العمل الحر هي رحلة من الصعب المساومة عليها مقابل أي وظيفة محصورة في بيئة ونطاق عمل معين" هكذا بدأت مزنة بنت سيف الحاتمي صاحبة مشروع "لوامس" حديثها، إذ جمعت بين شغفها في طبخ المأكولات البحرية ودراستها الأكاديمية بكلية الزراعة والعلوم البحرية بجامعة السلطان قابوس لتكون ضمن رائدات الأعمال وتشق طريقها لابتكار منتجات فريدة من نوعها. وتقول الحاتمية -من ولاية المصنعة التابعة لجنوب الباطنة- إن حجم الثروة السمكية التي تزخر بها سواحل السلطنة، وندرة المنتجات المبتكرة ذات القيمة الغذائية المضافة في مجال الأغذية البحرية؛ من أهم عوامل التي جعلتها تؤسس "لوامس" للمنتجات الغذائية المبتكرة المشتقة من الأسماك.

وتتعدد منتجات مشروع "لوامس" منها حشوة جافة بنكهات السردين والروبيان، معجون السمك بنكهات السردين والروبيان، مسحوق مرقة السمك بنكهات القاشع والروبيان، مكعبات مرقة السمك بنكهات القاشع والروبيان.

برنامج تأسيس شركات ابتكارية ناشئة

أوضحت مزنة الحاتمية عن بداياتها: أسستُ "لوامس" في أكتوبر من عام 2019م بعد مشاركتي في برنامج تأسيس شركات ابتكارية ناشئة الذي ينظمه مركز الابتكار الصناعي، وقد وجدنا من المركز الدعم الفني والدعم المالي، وأشعر بالامتنان للمركز على مساعدتهم لي في تصميم العبوات ونصائحهم حول تسجيل الملكية الفكرية واختيار المعدات المناسبة، فكان المركز الداعم الأساسي خلال رحلتنا من أجل إنتاج منتج عالي الجودة وتحقيق حلمي الذي لطالما سعيت إلى تحقيقه، إذ تعمل مثل هذه البرامج على تعزيز ثقة أبناء الوطن لخوض عالم ريادة الأعمال؛ الأمر الذي يعزز اقتصاد البلاد ويرفع مستوى الاكتفاء الذاتي. ولدي إيمانٌ عميقٌ بأن الابتكار هو البداية الحقيقية للنمو الاقتصادي في جميع القطاعات.

التعامل مع المخلفات

عملتُ إلى جانب مركز الابتكار الصناعي على إنتاج الأسمدة من مخلفات الأسماك الناتجة عن عملية تصنيع منتجاتنا مثل الجلد والزعانف والرأس والعظام، نعمل في البداية على تجفيف المخلفات ثم تحويلها إلى سماد ناعم، ويمكن القول بأن استغلال المخلفات أمرٌ مهمٌ للغاية، فهو منتج ذو قيمة مضافة اقتصاديًا وبيئيًا.

وعن خططها المستقبلية قالت الحاتمية: أخطط زيادة كمية الإنتاج وتدشين المزيد من المنتجات المبتكرة، وأطمح أن تصبح "لوامس" واحدة من أفضل شركات المأكولات البحرية في عمان في غضون خمس سنوات، وأن تكون واحدة من أفضل شركات الأغذية في السلطنة في عشر سنوات.