اختتام البرنامج التدريبي 'صفة الضبطية القضائية' لموظفي جهاز الضرائب

بلادنا الثلاثاء ٢٦/يناير/٢٠٢١ ١٥:٢١ م
اختتام البرنامج التدريبي 'صفة الضبطية القضائية' لموظفي جهاز الضرائب

مسقط - الشبيبة

اختتم بالادعاء العام البرنامج التدريبي ( صفة الضبطية القضائية ) لموظفي جهاز الضرائب والذي عقد خلال الفترة من 25 وحتى 26 يناير الجاري بمجمع إدارات الادعاء العام بمحافظة مسقط، حاضر في البرنامج الدكتور/ سيف بن علي الحديدي مساعد المدعي العام.

تضمنت محاور البرنامج التعريف بمأموري الضبط القضائي وفق نص المادة (27) من قانون الضريبة على الدخل، والمتطلبات الواجبة قبل مباشرة إجراءات الملف الضريبي،( المعرفة القانونية بالجريمة من حيث الأركان المادية والمعنوية،ومواد العقاب والغاية من الإجراءات التي ينبغي اتخاذها للمحافظة على أدلة الجريمة ) .

إلى جانب شرح لأهم البيانات الأساسية الواجب توافرها بمحضر التحقيق من حيث بيانات الأطراف وصفاتهم وعلاقتهم بالشخص الخاضع للضريبة وأرقامهم المدنية وأرقام التواصل وشرح كيفية افتتاح محضر التحقيق مع الشخص الخاضع للضريبة وكذلك لآلية طرح الأسئلة وتسلسل التحقيق وانعكاس أفكار المحقق في الأسئلة المطروحة التركيز على الأركان المادية والمعنوية المكونة للجريمة وكيفية عكسها في محضر التحقيق ، وأيضاً شرح لآلية إعداد ملف الإحالة إلى الادعاء العام وأهم المستندات المطلوبة للمحكمة .

يأتي تنفيذ البرنامج ضمن جهود الادعاء العام الرامية إلى تعزيز وتنشيط المهارات القانونية لمأموري الضبط القضائي بمختلف الوحدات والمؤسسات الحكومية وفي إطار التعاون بين شتى المؤسسات لتحقيق أهدافها المنوطة .