x

بورشه باناميرا.. تجمع بين سيارة صالون فاخرة ورياضية أصيلة

تكنولوجيا الأربعاء ٢٩/مارس/٢٠١٧ ١٧:٠٠ م
بورشه باناميرا.. تجمع بين سيارة صالون فاخرة ورياضية أصيلة
مسقط – خالد عرابي
تجمع سيارة بورشه باناميرا Panamera الجديدة بين مجموعتين متناقضتين من الخصائص أفضل من أي وقت مضى تتراوحان بين أداء سيارة رياضية أصيلة من جهة وراحة سيارة صالون فاخرة من جهة أخرى.

لقد أعادت بورشه تعريف هذه الـ "جران توريزمو" Gran Turismo بشكل جذري في جيلها الثاني لتصبح رمزا رائدا في الأداء الرياضي ضمن فئة السيارات الفاخرة. فقد أجرت بورشة تغييرات بالجملة على المحركات وعلبة التروس وجرى تنقيح هيكل السيارة حتى درجة الكمال. كما أعيد تطوير مفهوم المقصورة كي يتلاءم مع التوجهات المستقبلية لتشمل عدة مزايا جديدة، منها توجيه للمحور الخلفي ومقاومة نشطة لانحناء السيارة وتعليق هوائي ثلاثي الحجرات.

تأتي مقصورة باناميرا الجديدة كي تتلاءم مع التوجهات المستقبلية، فالأسطح اللّوحية السوداء والشاشات التفاعلية تجمع بين مفهوم لوحة المستخدم البديهية المعهودة في الهواتف الذكية من جهة والمتطلّبات العملية للتحكم بالسيارة من جهة أخرى. وفي هذا السياق، انخفض عدد مفاتيح التشغيل الكلاسيكية والمؤشرات التقليدية بشكل كبير، واستعيض عنها بلوائح تعمل باللمس وشاشات قابلة للتعديل فرديا تمثل العناصر الرئيسية في "مقصورة قيادة بورشه المتطورة" Porsche Advanced Cockpit الجديدة.

وفي هذه السيارة أعادت بورشه تصميم محركات الجيل الثاني من باناميرا كافة فباتت أقوى بالتزامن مع انخفاض استهلاكها للوقود وانبعاثاتها بشكل كبير. ففي هذا السياق، يطل الجيل الثاني من باناميرا بثلاثة محركات جديدة ذات حقن مباشر للوقود وشاحني توربو، وذلك في كل من "باناميرا توربو" Panamera Turbo و"باناميرا 4إس" Panamera 4S و"باناميرا 4إس ديزل" Panamera 4S Diesel. إن جميع هذه الطرازات -ومن ضمنها طراز الديزل للمرة الأولى- يمكن تزويدها بنظام دفع رباعي دائم وعلبة تروس بورشه PDK جديدة بقابضين من 8 سرعات. وبينما يولد محرك البنزين من ثماني اسطوانات على شكل "V" 550 حصانا في "باناميرا توربو"، تبلغ قوة محرك البنزين V6 440 حصانا في "باناميرا 4إس". أما "باناميرا 4إس ديزل" فيولد محركها الديزل V8 دفعاً قوياً مع 422 حصانا.

قوة أكبر واستهلاك أقل
تمتاز محركات V6 وV8 توربو الجديدة المعتمدة في باناميرا بقوتها وفعاليتها في استهلاك الوقود، كما تتشارك جميعها بمفهوم تصميمي مميز يتخذ بموجبه شاحنا التوربو وضعية وسطية مندمجة بين صفّي الاسطوانات على شكل "V".

ويمكن تعزيز استجابة المحرك باستخدام "مفتاح الإعدادات" Mode Switch الاختياري –قدّمته بورشه للمرة الأولى في طراز "918 سبايدر" 918 Spyder – الذي يتضمّن "زر الاستجابة الرياضية" Sport Response Button، وهو عبارة عن مفتاح تشغيل دائري على عجلة المقود لاختيار واحدة من أربعة إعدادات قيادة (عادي‘ Normal و’سبورت‘ Sport و’سبورت بلاس‘ Sport Plus و’فردي‘ Individual). ويقع في وسط مفتاح التشغيل هذا "زر الاستجابة الرياضية" الذي يضع بمتناول السائق قوة باناميرا القصوى بمجرد الضغط عليه.