المعـويـنـة طبق موسمي من شواطئ بركاء

مزاج الأحد ١٠/ديسمبر/٢٠١٧ ٠٤:١٣ ص
المعـويـنـة

طبق موسمي من شواطئ بركاء

بركاء - حمود العامري

تعدّ «المعوينـــة» كما تُسمى باللهجة المحلية من الرخويات التي توجد في مواسم معيّنة ويترقبها القاطنون على الشاطئ، وتعدّ الفترة الانتقالية بين الشتاء والصيف وأوائل أيـــام فصل الشتاء هي موسم ظهور المعوينة حيث تعمل التيارات المائية والأمواج على قذفها نحو الشاطئ ليخرج الأهالي لالتقاطها وتُسمى هذه المرحلة بـ«الجني».

خلال أيام الأسبوع الفائت كان الأهالي على موعد مع «الجني» وظهرت المعوينة على معظم مناطق ساحل الولاية واستبشر الجميع بهذه الخيرات الوافرة فخرج لجنيها الرجال والنساء وحتى الأطفال حيث لا يتطلب التقاطها جهداً كبيراً فهي توجد في الغالب على الشاطئ وقد تختبئ في الرمل إلا أنهم يتحسسونها بالرجل أو اليد ويلتقطونها كما يقومون بإعادة الصغيرة منها إلى البحر.

طريقة التحضير

يعدّ تحضير هذا الطبخ البحري الشهي بسيطاً جداً حيث تؤخذ الكميات التي جُمعت من المعوينة وتوضع مباشرة في قدور الطبخ ليتم غليها في الماء دون أية إضافات أو منكهات، بعد ذلك تقوم العائلة أو المجموعة بإخراج المعوينة من القوقعة باستخدام أشواك النخيل وإزالة بعض أجزائها مثل الظفر والسواد كما يُسمى باللهجة المحلية ثم تُغسل وتُصفى.
وما يميّز المعوينة أنها تصلح لوجبات عدة تحضّر منها؛ فمن الممكن أن تؤكل مباشرة أو تُضاف لها نكهات مثل البهارات والفلفل والليمون، كما يمكن أن تكون طبقاً مميزاً للغداء (القبولي) إلى جانب أن البعض يفضل أن تُطهى بطريقة الحمس مع البصل والطماطم وتؤكل بالخبز في وجبة العشاء أو تدخل كأحد مكوّنات السلطة.
ومهمـــا اختلفت الأذواق في طريقة تحضير هذا الطبق إلا أن أمراً واحداً يبقى ثابتاً وهو أن المعوينة طبق شهي جداً عليكم أن تجربوه.