الزنك يحمي من الشيخوخة

مزاج الثلاثاء ٠٦/نوفمبر/٢٠١٨ ٠٤:٤٩ ص
الزنك يحمي من الشيخوخة

الدوحة -

كشفت دراسة طبية حديثة أنه إذا تمت إضافة عنصر الزنك -خلال التصنيع- إلى الشوكولاتة والشاي والقهوة، فإنه يحد من عملية «الإجهاد التأكسدي» المرتبطة بالشيخوخة وانخفاض متوسط العمر. وقام باحثون من جامعة إرلنجن نورنبيرج الألمانية بإجراء الدراسة، بالتعاون مع جامعة أوبرن الأمريكية، ونشرت بدورية كيمياء الطبيعية (Nature Chemistry) العلمية.

واكتشف الفريق أن عنصر الزنك ينشط مع وجود مكونات طبيعية في القهوة والشاي والشوكولاتة، مثل مجموعة الهيدروكينون الموجودة بمادة «البوليفينول» وهي مادة نباتية مسؤولة عن الرائحة والمذاق. وقالت د. إيفانا إيفانوفي -قائدة فريق البحث- إن الزنك عنصر أقل سمّية بكثير من المعادن الأخرى، ويمكن أن يستخدم لتطوير دواء جديد أو مكمل غذائي.
وأضافت: «سيكون من الممكن أيضا إضافة الزنك -خلال تصنيع الطعام مثلا أو تعبئته ضمن ضوابط معيّنة- إلى الطعام الذي يحتوي على الهيدروكينون بشكل طبيعي لتعزيز صحة الأشخاص، لذلك يمكن أن تتوافر القهوة أو الشاي أو الشوكولاتة مستقبلا مع إضافة الزنك لمكافحة الإجهاد التأكسدي وما ينجم عنه من أمراض خطيرة». ويرتبط «الإجهاد التأكسدي» في الخلية بأمراض عديدة مرتبطة بالشيخوخة والسرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين، بالإضافة للأمراض العصبية التنكسية مثل الزهايمر، ويساعد على توليد طفرات جينية تدمر الحمض النووي والبروتينات.