المحروقية تزور عددًا من المؤسسات التدريبية الخاصة

مؤشر الأربعاء ١٦/مارس/٢٠٢٢ ١١:٠٨ ص
المحروقية  تزور عددًا من المؤسسات التدريبية الخاصة

مسقط - الشبيبة

في إطار جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في تعزيز فرص التدريب للشباب العماني، زارت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عدد من المؤسسات التدريبية الخاصة وهي أكاديمية التدريب والتطوير بشركة تنمية نفط عمان، ومركز التدريب بمجموعة سعود بهوان، ومعهد بهوان الدولي للتكنولوجيا التابع لمؤسسة بهوان سايبرتك.

أكاديمية التدريب والتطوير بشركة تنمية نفط عمان...

زارت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أكاديمية التدريب والتطوير بشركة تنمية نفط عمان، حيث استمعت في بداية الزيارة إلى نبذة عن الأكاديمية، حيث تتولى الأكاديمية تزويد الأفراد والفرق بمختلف التقسيمات التنظيمية بشركة تنمية نفط عمان بمجموعة من المهارات والمعارف ليكونوا فعالين في التعامل مع متطلبات العمل، وإعدادهم لتولي أدوارهم المستقبلية داخل الشركة بما في ذلك تنمية مهاراتهم القيادية. كما تسعى الأكاديمية من خلال برامجها التدريبية لتوفير تطوير مهني طويل الأجل لمنتسبي الشركة، والذي يعتبر كجزء من عرض قيمة الموظف (EVP) أي التوازن بين المكافآت والمزايا والرضا الوظيفي الشخصي والتطوير الوظيفي.كما تقوم الأكاديمية بدور أساسي في تأهيل موظفي الشركة من خلال برنامج الابتعاث الموجه لسد الاحتياجات الفعلية للتخصصات بالشركة، وكذلك من خلال برنامج تطوير الخريجين الموجه نحو صقل مهارات الشباب الجدد الملتحقين بالشركة كمخرجات لبرامج الابتعاث تلك أو الموظفين الجدد كخريجي المرحلة الجامعية الأولى. كما تعتبر الأكاديمية أحد الروافد الأساسية بالسلطنة لبرامج التدريب في قطاع هندسة حفر الآبار من خلال مركز هندسة حفر الآبار التابع لها.

وقدم سعود الحبسي رئيس الأمن والسلامة عرضا مرئيا عن صحة وأمن وسلامة البيئة بالأكاديمية، أوضح فيه وسائل الأمن والسلامة الموجودة بالأكاديمية، وكيفية التعامل مع حالات الطوارئ. فيما قدم فريد الحارثي مدير الأكاديمية نبذة عن دور الأكاديمية وأساليب التدريب والتطوير التي تنتهجها. تلا ذلك عرض مرئي لبرامج الابتعاث التي تمولها الشركة من منطلق مسؤوليتها المجتمعية والمستفيدين من هذه البرامج قدمه سعيد الرحبي رئيس البرامج التعليمية، كما قدم حمود الراشدي رئيس برنامج تطوير الخريجين شرح مفصل عن برنامج تطوير الخريجين وأهدافه ومساهمته في رفع كفاءة منتسبيه، وقدم نبراس الريامي رئيس إدارة المواهب عرضا آخر حول السلم الوظيفي المهني بالشركة.

 خلال اللقاء أكدت معالي الوزيرة على أهمية التعاون وتكاتف الجهود عبر فرق وطنية لتحقيق الأهداف المشتركة والعمل على تقليص الفجوة القائمة بين المجتمع المدرسي والجامعي، وتلك الفجوة بين الجامعة وسوق العمل. كما أن هذا التعاون بين الجوانب الأكاديمية والبحثية والصناعية مهم جدا في تأسيس اقتصاد قوي قائم على المعرفة والابتكار، وأشارت إلى أهمية العمل المشترك في استغلال الطاقات المتجددة المختلفة في البلد لمعالجة العديد من التحديات البيئية والاقتصادية وغيرها، وحثت المعنيين بالأكاديمية على أهمية تعزيز التعاون بينها وبين المؤسسات التعليمية واستغلال مواردها المتنوعة لتعظيم الاستفادة للطرفين.

في ختام الزيارة قامت معالي وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والوفد المرافق لها بجولة تفقدية في مركز هندسة حفر الآبار التابع للأكاديمية بإشراف عيسى الشبيبي رئيس مركز هندسة حفر الآبار، وتم إجراء تطبيق لأحد برامج المحاكاة.

مركز التدريب بمجموعة سعود بهوان...

وزارت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة المحروقية مركز التدريب بمجموعة سعود بهوان؛ حيث أطلع محمد القاسمي مدير المركز معالي الوزيرة على مجالات التدريب بالمركز والتي تشمل ميكانيكي مركبات السيارات، وسمكري أجسام المركبات، ودهان المركبات، وخدمات الاستقبال، وميكانيكي آليات ثقيلة، وأمين مخزن، وبلغ إجمالي عدد المتدربين من الشباب ٦٠ ألف متدرب منذ افتتاح المركز رسميا عام ١٩٩٤م حتى نهاية ٢٠٢١م، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمركز ١٠٠ متدرب سنويا يتم تدريبهم على رأس العمل. واطلعت معالي الوزيرة والوفد المرافق لها على مرافق وورش المركز. وأشارت معاليها إلى رغبة الوزارة في التعاون مع المركز لتدريب الفنيين والأكاديميين في الكليات المهنية، بالإضافة إلى توفير ورش تدريبية للطلبة في هذه الكليات.

معهد بهوان الدولي للتكنولوجيا...

كما زارت معالي وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار معهد بهوان الدولي للتكنولوجيا التابع لمؤسسة بهوان سايبرتك والذي يستهدف الشباب العمانيين الباحثين عن عمل عبر تقديم برامج تدريبية مقرونة بالتوظيف في مجالات الصرافة والتمويل والبنوك، والمبيعات، وخدمات الاستقبال وخدمة العملاء، ومركز الاتصالات، ومبيعات السيارات، ومبيعات قطع غيار السيارات. وقد قام المعهد منذ إنشائه في العام 2003 م بتدريب أكثر 40 ألف متدرب، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمعهد 250 متدربا سنويا، ويحصل المتدرب على تدريب لمدة لا تقل عن 6 أشهر، يقضي المتدرب آخر مرحلة منها على رأس العمل في إحدى الشركات التي يرتبط معها المعهد. كما تعرفت معاليها على البرامج المستقبلية المخطط لإضافتها في المعهد، تماشيا مع التطور التكنولوجي المتسارع في العالم في مجال التدريب المهني والحرفي، واصطحب القائمين على إدارة المعهد معاليها في جولة للتعرف على مرافق المعهد والفصول التدريبية وما تقدمه من برامج تدريبية. وأفادت معاليها بإمكانية التعاون مع المعهد في بعض مبادراته لتعم الفائدة على منتسبي مؤسسات التعليم العالي الخاصة ولإكساب الطلبة مهارات القرن الواحد والعشرين؛ من أجل تأهيلهم وتمكينهم من المنافسة في السوق المحلي والإقليمي والعالمي.