جونسون يقصد النفط والغاز الخليجي لتقليل الاعتماد على موسكو

الحدث الأربعاء ١٦/مارس/٢٠٢٢ ١٣:٢٩ م
جونسون يقصد النفط والغاز الخليجي لتقليل الاعتماد على موسكو

الشبيبة - وكالات

يزور رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، السعودية والإمارات العربية المتحدة بهدف زيادة إنتاج النفط والغاز وتقليل الاعتماد على موسكو.

وحث رئيس وزراء المملكة المتحدة الدول الأوروبية على "التخلص من هذا الإدمان"، إشارة إلى ارتباط الدول الغربية بإمدادات النفط والغاز الروسية، وقال إنه يريد دعما من "أوسع تحالف ممكن" للمساعدة في تعويض الضغوط التي يسببها ارتفاع أسعار النفط والغاز، بحسب "الغارديان".

قال جونسون: "أعتقد أننا نواجه أزمة عالمية حيث من الواضح أن العدوان الروسي على أوكرانيا ساعد في إحداث ارتفاع كبير في أسعار الهيدروكربونات، وارتفاع أسعار النفط"، مضيفا: "إنه أمر حيوي - إذا أردنا تجنب تعرضنا للابتزاز من قبل بوتين.. علينا أن نخرج أنفسنا من النفط والغاز الروسي".

وبالإضافة إلى الضغط على المملكة العربية السعودية لزيادة إنتاجها من النفط والغاز لتعويض انخفاض الإمدادات من روسيا، من المتوقع أن يناقش رئيس الوزراء تطوير إمدادات الطاقة المتجددة، وقضايا الأمن في الشرق الأوسط.

وكانت حكومة المملكة المتحدة، قد أعلنت في الأسبوع الماضي، عن خطة للتخلص التدريجي من واردات النفط الروسي بحلول نهاية العام.