كلّف أكثر من مليون ريال.. افتتاح مركز غسيل الكلى بولاية العامرات رسميًا

بلادنا الخميس ٣١/مارس/٢٠٢٢ ١٤:٣٦ م
كلّف أكثر من مليون ريال.. افتتاح مركز غسيل الكلى بولاية العامرات رسميًا

العمانية - الشبيبة

احتُفل اليوم بولاية العامرات بافتتاح مركز غسيل الكلى الجديد تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة بحضور سعادة محمد بن حميد الغابشي والي العامرات.

وقد قام في بداية الحفل معالي الدكتور وزير الصحة بقـص الشريط إيذانًا بافتتاح المركز رسميًّا، بعدها تم تقديم عرض مرئي حول المشروع ومرض الفشل الكلوي ثم قام معاليه والحضور بجولة في أقسام المركز واستمع إلى شرحٍ وافٍ من القائمين عـليه حـول الخـدمات التي يقدمها للمرضى المراجعين له.

وعبّر السعيدي وزير الصحة عن سعادته بافتتاح هذا المركز وما سيقدمه لمرضى الكلى بولاية العامرات والولايات المجاورة لها خصوصًا ولايتي مسقط ومطرح، حيث إن هذا المركز سيسهم في تخفيف العبء على المراكز القائمة.

وأشار معاليه في تصريح صحفي إلى أن مرض الفشل الكلوي بالمنطقة وسلطنة عُمان في ازدياد وأن الأسباب الأساسية لذلك معروفة لدى مقدمي الخدمات الطبية، لعل أهمها مرضي السكري وارتفاع الضغط وهما في ارتفاع ملحوظ.

وأوضح بأن الأمراض المزمنة مثل: السكري والضغط والسرطان والأمراض التنفسية وأمراض القلب هي أمراض تتعلق بنمط الحياة والوقاية منها واردة جدًّا، حيث إن 40% منها يمكن تفاديها لو تم اتباع نمط حياة صحي وتغذية ونشاط بدني، كما أن 80% من تلك الأمراض يمكن الشفاء منها بعد التشخيص إذا تم اتباع الممارسات الصحية المذكورة آنفًا.

وقال معاليه: "إنه مهما توسعنا في مراكز غسيل الكلى فإن ذلك لن يغني عن زراعة الكلى فلدينا حوالي 3000 مريض ومريضة، وعمليات زراعة الكلى ناجحة وتُقام في سلطنة عُمان ولكن ما يحد ذلك للأسف هو قلة أو عدم وجود متبرعين وقدم معاليه شكره لورثةعبدالله بن موسى الرئيسي الذين قاموا بتمويل بناء هذا الصرح الصحي المهم".

وردًّا على سؤال وكالة الأنباء العُمانية حول خطط الوزارة لإنشاء مستشفى في ولاية العامرات، قال معاليه: "إن هناك خططًا عدة وبعضها للأسف تم تأجيلها سابقًا بسبب الأوضاع الاقتصادية التي مرت بها دول العالم ومن ضمنها سلطنة عُمان منذ عام 2014م، إضافة إلى تداعيات جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) والتي يعلم عنها الجميع حيث عطلت كل اقتصاديات الحياة"، مؤكدًا أن وزارة الصحة لن تهمل أي جزء من أرض سلطنة عُمان في إنشاء المرافق الصحية ولكن يبقى ذلك مع توفر الموارد المالية.

من جانبه قال سعادة محمد بن حميد الغابشي والي العامرات: إن افتتاح مركز غسيل الكلى بولاية العامرات سيكون له الأثر الإيجابي في سهولة تقديم هذه الخدمة التي ستكون قريبة من أبناء الولاية والولايات المجاورة لها، وقدم سعادته شكره لوزارة الصحة والداعمين والممولين لهذا المشروع مؤكدًا سعادته أن هناك تقديرًا مجتمعيًّا مع وجود هذا المركز بالولاية والذي سيكون بكل تأكيد إضافة أخرى للخدمات الصحية بالولاية.

فيما قالت الدكتورة ثمرة بنت سعيد الغافرية المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط: "إن النقص الشديد في عدد الأسرة في مراكز غسيل الكلى بمحافظة مسقط مع ازدياد أعداد المصابين بالفشل الكلوي يشكل ضغطًا على المديرية مما جعلها تسعى جاهدة للبحث عن متبرع لإنشاء مركز غسيل الكلى ومع تضافر الجهود بين الوزارة والمديرية تمكنت المديرية من إيجاد المتبرع الذي سارع مشكورًا بالتجاوب لإنشاء هذا المبنى".

وأشارت الغافرية إلى أن عدد مراكز غسيل الكلى الموجودة في محافظة مسقط يصل إلى خمسة مراكز موزعة على مركز غسيل الكلى في بوشر والسيب ومستشفى قريات والمستشفى السلطاني ومستشفى جامعة السلطان قابوس بطاقة استيعابية تصل لأكثر من 662 مريضًا شهريًّا، مؤكدة أن هذا المشروع سوف يسهم في خدمة شريحة كبيرة من المرضى الذين يقومون بعملية غسيل الكلى كما سيساعد على التقليل من الزحام في انتظار الدور ويقرب لهم المسافة.

ووجهت الدكتورة ثمرة الغافرية، شكر وزارة الصحة وتقديرها إلى ورثة عبدالله بن موسى الرئيسي على ما قدموه من تمويل لهذا المشروع الذي سيكون له الأثر الإيجابي على المجتمع.

جدير بالذكر أن مركز غسيل الكلى يوجد بولاية العامرات داخل حرم مركز النهضة الصحي، وأقيم على مساحة 1300 متر مربع ويضم 42 سريرًا، منها 10 أسرة لحالات العزل بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من مليون ريال عُماني ويتكون المركز من 5 صالات غسيل وصيدلية ومكتبين لطبيب ومشرفة التمريض وقاعة اجتماعات وغرفة للتدريب بالإضافة إلى احتوائه على مخزن طبي وغرفة للعلاج وغرفة انتظار للمرضى وغرفة تغيير الملابس للموظفين البالغ عددهم (50) من أطباء وممرضين ومضمدين وكتبة السجلات الطبية.