طلبة عُمانيون يُطوِّرون طائرة مسيّرة لتعقيم الأماكن العامة وتخطيط المدن

مؤشر الأحد ٠٥/يونيو/٢٠٢٢ ١٢:٠٦ م
طلبة عُمانيون يُطوِّرون طائرة مسيّرة لتعقيم الأماكن العامة وتخطيط المدن

الشبيبة - العمانية 

 طوَّر عددٌ من طلبة تخصص الهندسة الكهربائية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بشناص في محافظة شمال الباطنة، فكرة مشروع الطائرة المسيّرة /الدرون/ لتعقيم الأماكن العامة وتخطيط المدن الحديثة.

ويتكوَّن فريق المشروع من أربعة طلبة وهم: محمد بن عبدالله المقبالي، ومازن بن راشد البادي، وسماح بنت مرهـون المكتوميـة، وسمية بنت فهد المعمرية.

وتحدّث الطلبة لوكالة الأنباء العُمانية قائلين: إنّ الهدف الأساس من صناعة هذه المروحة السداسية هو تطهير وتعقيم الأماكن العامة ذات المساحة الكبيرة بكفاءة عالية لحماية الناس من الاتصال المباشر بالأسطح.

وأضافوا أن فكرة المروحة السداسية تتمثل في تعقيم المساحات العامة بسرعة تفوق التعقيم اليدوي بنسبة عالية، ويمكن التحكّم في مسارات التعقيم والمساحات بشكل سريع وفعّال وبطريقة ذاتية عن طريق ربط الطائرة ببرنامج يحدد نقاط التعقيم على الخريطة للتنقل بينها، مبيّنين أن الهدف من المشروع هو مواكبة الثورة الصناعية الرابعة تماشيًا مع رؤية "عُمان 2040".

واستغرقت مدة تنفيذ مشروع المروحة السداسية شهرين من خلال تجميع وتركيب القطع اللازمة لإكمال وفحص المشروع.

ويعمل الفريق الطلابي حاليًّا على تطوير الفكرة للقيام بمهمات مختلفة غير التعقيم مثل نقل البضائع ومسح المخططات السكنية لتسهيل عمليات التخطيط وتطوير المدن الحديثة.