ناصر بن حمود المبسلي، مدير عام المدينة: "مدينة عبري الصناعية" .. فرص استثمارية واعدة على 10 ملايين متر مربع

مؤشر الأحد ٢٧/نوفمبر/٢٠٢٢ ١٣:٥٣ م
ناصر بن حمود المبسلي، مدير عام المدينة: "مدينة عبري الصناعية" .. فرص استثمارية واعدة على 10 ملايين متر مربع

مسقط - مدائن

شرعت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية «مدائن» منذ يوليو 2020 في إنشاء مدينة عبري الصناعية في ولاية عبري بمحافظة الظاهرة، وذلك على مساحة إجمالية تقدر بنحو عشرة ملايين متر مربع؛ وقد جاء إنشاء هذه المدينة في إطار خطط حكومة السلطنة - التي تنفذها في هذا الشأن «مدائن»- والتي تهدف إلى توزيع التنمية الاقتصادية على مختلف محافظات السلطنة.. الآن وبعد مرور عامين على إنشائها قطعت مدينة عبري الصناعية شوطا من التنمية والتطوير .. الفاضل المهندس ناصر بن حمود المبسلي، مدير عام مدينة عبري الصناعية يحدثنا في حوار لـمجلة «مدائن» عما وصلت إليه المدينة..

في البداية أكد المبسلي أن نسبة الإنجاز في تنفيذ أعمال مشروع إنشاء مدينة عبري الصناعية بلغت حوالي 50% في مشروع البنى الأساسية للمرحلة الأولى، والذي يهدف إلى تطوير حوالي 3 ملايين متر مربع، وهو يسير حسب خطة التنفيذ التي وضعتها المؤسسة له،

وأوضح قائلا: يتضمن هذا المشروع تهيئة البنية الأساسية بما في ذلك أعمال الطرق وأعمال شبكة الخدمات كالصرف الصحي وشبكات الأمطار، وأعمال الحماية من مياه الأودية، وقد تم استخدام الطاقة البديلة المستدامة في أعمدة الإنارة بعدد 303 عمود، ويتم حالياً استكمال أعمال الطرق، وأعمال شبكات المياه والصرف الصحي.

وأكد أن المساحة الكلية للمدينة الصناعية - التي تقع على الطريق المؤدي للمنفذ الحدودي بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية - تبلغ 10 ملايين متر مربع، وقد تم البدء في تطوير المرحلة الأولى بمساحة تقدر بنحو 3 ملايين متر مربع موزعة على عدة قطاعات صناعية وتجارية ولوجستية. وقد بلغ عدد المشاريع الموطنة بها 23 مشروعا على مساحة 250 ألف متر مربع ، كما بلغ حجم الاستثمار للمشاريع الموطنة اكثر من 9 ملايين ريال عماني .

وحول أنواع القطاعات في المدينة الصناعية، فقد تم تخطيط المدينة الصناعية على قطاعات: ( المخازن – مواد البناء – خدمات النفط والغاز – المواد الغذائية – الصناعات المتعددة - والصناعات الخفيفة والمتوسطة).

الحوافز والامتيازات في المدينة

وبسؤاله عن الحوافز والامتيازات التي منحتها مدائن للمستثمرين لتعزيز الفرص الاستثمارية في مدينة عبري الصناعية، قال مدير عام المدينة: منحت مدينة عبري الصناعية حزمة من الحوافز وذلك لاستقطاب عدد أكبر من المستثمرين للبدء في استثمارات جديدة حيث كانت الحوافز كما يلي:

• إعفاء من القيمة الإيجارية لمدة سنتين لكافة مشاريع الجديدة،

• يليها تخفيض القيمة الإيجارية لمدة (3) سنوات تالية بنسبة (50%) للعقود المبرمة خلال المدة من 2021-2024 م.

• تخفيض كافة الرسوم بنسبة (50%) لكافة المشاريع الجديدة خلال المدة 2021-2024 م.

• كما أن هناك حوافز ومزايا يتمتع بها المستثمرون في مدائن والتي تجعل مدائن بيئة محفزة للاستثمار والمتمثلة في:

• عقد إيجار لمدة ثلاثون عاما قابل للتجديد برسوم رمزية.

• إعفاء مدخلات الإنتاج من الضرائب والرسوم الجمركية.

• إعفاء من ضريبة الدخل لخمس سنوات للمشاريع الصناعية.

• أحقية الرهن أو البيع للمباني وللإنشاءات المقامة على الأرض المستأجرة.

• أحقية إدخال شركاء بعقد الإيجار.

• تقييم عادل للمباني والإنشاءات والتجهيزات المقامة عند انتهاء عقد الإيجار.

• مناطق استثمارية خارج نطاق تطبيق قانون ولوائح البلديات.

خطوات الحصول على التوطين في مدينة عبري:

- سألنا المبسلي: ما هي خطوات الحصول على التوطين في مدينة عبري الصناعية؟

فأجاب: يمكن للمستثمر زيارة موقع مدائن على الإنترنت والتقدم بالطلب إلكترونيا أو زيارة أحد فروع مراكز « مسار» والتقدم بطلب التوطين بكل سهولة ويسر وسوف يتم التعامل مع الطلب في وقت قياسي من قبل مركز مسار

تقديم طلب استثمار:

المستندات المطلوبة:

• رسالة تقديم الطلب

• أوراق السجل التجاري (مضاف إليه رقم النشاط).

• شهادة الانتساب بغرفة تجارة وصناعة .

• مخطط مبدئي يوضح كيفية استغلال الأرض .

• تقديم نبذة مختصرة عن المشروع .

إضافة :

1- يتم تقديم طلب التوطين للمشروع من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة www.madayn.om

2- يتم مراجعة الطلب من الدائرة المختصة بالمنطقة للتأكد من اكتماله وفي حال وجود نواقص يتم إخطار المستثمر بالنواقص.

3- بعد اكتمال الطلب يتم تحويلة إلى لجنة الاستثمار من قبل الدائرة المختصة.

4- تقوم لجنة الاستثمار بالمنطقة بدراسة الطلب وإصدار توصياتها أو قرارتها.

5- يتم إبلاغ المستثمر بقرار اللجنة.

* وبسؤاله: كيف انعكس إنشاء مدينة عبري على أبناء محافظة الظاهرة؟ وما هو حجم فرص العمل التي يمكن أن يوفرها؟

- قال: تقع مدينة عبري الصناعية مباشرة على الطريق الذي يربط مدنية عبري الصناعية ومنفذ الربع الخالي، وتبعد مدينة عبري الصناعية 20 كم من مركز ولاية عبري و130 كم من مفذ الربع الخالي. يوجد إقبال كبير على قطاع اللوجستيات كالمخازن والمستودعات وذلك لخدمة التبادل التجاري بين السلطنة والمملكة العربية السعودية الشقيقة، وبالتأكيد فإن المشاريع التي ستقام ستنعكس على كلا البلدين كما أنها ستوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب العماني.

- وأختتم المبسلي حديثة مؤكدا على أن إنشاء مدين عبري الصناعية يأتي تماشيا مع أولويات رؤية عمان 2040، سواء فيما يتعلق بإيجاد بيئة تنافسية جاذبة للاستثمارين الخارجي والمحلي، أو بالتنويع الاقتصادي، وبالتالي تحقيق أهداف «مدائن» المتمثلة في جذب الاستثمارات الأجنبية للسلطنة وتوطين رأس المال الوطني، وتحفيز القطاع الخاص للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة والشاملة، وإيجاد فرص عمل جديدة للكوادر الوطنية، إضافة لتشجيع الصادرات وتنمية التجارة الدولية وتشجيع إقامة الصناعات التصديرية.

وأوضح أن «مدائن» اعتمدت في تصميم مدينة عبري الصناعية على استخدام الطاقة الشمسية التي تهدف للمحافظة على البيئة وإدخال التقنيات الحديثة في مجال إدارة المدن الصناعية، ومؤكدا على أن المدينة تتضمن إقامة مجموعة أنشطة صناعية وتجارية وخدمية كالصناعات الخفيفة والمتوسطة، ومنطقة تجارية، ومكاتب ادارية، ومخازن لوجستية وسكنات للعمالة الوافدة، إضافة لمركز الخدمات «مسار».