بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 طن متري يوميا.. افتتاح مصنع أوكيو للأمونيا بـ ظفار

مؤشر الأحد ١٥/يناير/٢٠٢٣ ١٦:٤١ م
بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 طن متري يوميا.. افتتاح مصنع أوكيو للأمونيا بـ ظفار
من الافتتاح

العمانية - الشبيبة

احتفلت المجموعة العالميّة المتكاملة للطاقة "أوكيو" التابعة لجهاز الاستثمار العُماني اليوم بافتتاح مصنع أوكيو للأمونيا بصلالة الذي يُمثّل أحد مشروعات النمو الرئيسة للمجموعة بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 طن متري في اليوم من الأمونيا السائلة وبتكلفة تبلغ 178 مليون ريال عُماني.

ويُسهم المشروع في تعزيز الاستفادة من الموارد الطبيعية لسلطنة عُمان ودعم جهود وخطط التنويع الاقتصادي بالإضافة إلى تعزيز تصدير المنتجات العُمانية للأسواق العالمية.

رعى حفل الافتتاح صاحب السُّمو السيّد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار بحضور عدد من أصحاب المعالي والمكرمين وأصحاب السعادة والمسؤولين.

وقال صاحب السُّمو السيّد محافظ ظفار راعي الحفل إنّ "مثل هذه المشروعات الوطنيّة في قطاع البتروكيماويات والتي ينفذها جهاز الاستثمار العُماني من خلال مجموعة "أوكيو" من شأنها أن تُسهم في تعزيز خطط النمو والتنوّع الاقتصادي، لتتواكب مع التنمية الشاملة تحت ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه- لتعزيز توجهات التنويع الاقتصادي في سلطنة عُمان بما يتواكب مع رؤية عُمان 2040".

وأعرب سموّه عن سروره بالنجاح الذي تحقق بتشغيل مصنع أوكيو للأمونيا بكفاءة تشغيلية عالية تدار بسواعد عُمانية شابة؛ الأمر الذي يعكس الجهود التي تبذلها مجموعة "أوكيو" في تحقيق الاستغلال الأمثل، وتعظيم الفائدة من الموارد الطبيعية للبلاد، وتعزيز الصناعات التحويلية.

من جهته قال ملهم بن بشير الجرف نائب رئيس جهاز الاستثمار العُماني للاستثمارات، رئيس مجلس إدارة مجموعة أوكيو: "يُعدّ مصنع الأمونيا أحد مشروعات النمو الاستراتيجية المملوكة لمجموعة أوكيو، وهو يتواءم مع توجهات جهاز الاستثمار العُماني نحو تعزيز الاستثمار في الصناعات الثقيلة والتحويلية والاستفادة من الموارد الطبيعية؛ بهدف زيادة إسهاماتها في الناتج المحلي الإجمالي".

وألقى طلال بن حامد العوفي الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو كلمة قال فيها: "إنّ المصنع يعمل على تحقيق أقصى استفادة من الغاز الغني بالهيدروجين الناتج من عمليات مصنع صلالة للميثانول لتعظيم الاستفادة منه وتحويله إلى أمونيا ليتم تسويقه لمختلف الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية مبينًا أن الشباب العُماني يمثل نحو 80% من إجمالي القوى العاملة بالمشروع.

وأشار إلى أن المصنع تمكّن مؤخرًا من تصدير خمس شحنات من الأمونيا عبر ميناء صلالة عن طريق شركة أوكيو للمتاجرة - الذراع التجاري للمجموعة - لتعزيز الصادرات العُمانيّة في الخارج.

اشتمل برنامج الحفل على تقديم عرض مرئي عن مشروع مصنع أوكيو للأمونيا بصلالة إلى جانب معرض تعريفي تناول أهمية "الأمونيا" اقتصاديًّا ومراحل ومكونات المشروع واستخداماته المختلفة إضافة إلى دوره في رفد خطط الحكومة فيما يتعلّق بسياسات التنويع الاقتصادي.

ويشهد الطلب على الأمونيا السائلة نموًّا مطردًا في الأسواق العالمية، حيث تدخل "الأمونيا" في صناعة العديد من المنتجات كالمخصبات الزراعية، والسماد الصناعي مثل "سماد اليوريا"، ومنتجات التنظيف وأجهزة التبريد، كما تُعد من بين العناصر المرتبطة بصناعة الهيدروجين الأخضر حيث تُستخدم كناقل لها ضمن مشروعات الطاقة البديلة.

ويُسهم المصنع في مجال القيمة المحلية المضافة من خلال إنفاق قرابة 77 مليون ريال عُماني أثناء فترة البناء على المشتريات من الشركات العُمانية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوفير العديد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة وبرامج التدريب وبناء قدرات الشباب العُماني في العديد من المجالات.

جديرٌ بالذكر أنّ إنتاج الأمونيا يتم باستخدام غاز الهيدروجين الناتج من عمليات مصنع الميثانول والذي يتم التخلص منه سابقًا عن طريق الحرق، ويُستغل الآن لإنتاج الأمونيا من خلال مزجه مع النيتروجين عبر عمليات متطوّرة.

وتعد "أوكيو" شركة عالمية متكاملة تعمل في مجال الطاقة والبتروكيماويات، تأصلت جذورها في سلطنة عُمان، وتتمتع بحضور قوي في 17 دولة، وتغطي عمليات الشركة سلسلة القيمة الكاملة بدءًا من الاستكشاف والإنتاج مرورًا بالنقل والتخزين والمصافي والبتروكيماويات وصولًا إلى المنتجات النهائية وتوزيعها وتسويقها في أكثر من 60 دولة حول العالم وهو ما يجعل "أوكيو" إحدى الشركات الرائدة في قطاع الطاقة.