مركز السلطان قابوس لعلاج أمراض السرطان ينشر كتابًا مهمًا

بلادنا الثلاثاء ٢٤/يناير/٢٠٢٣ ١٢:٤٩ م
مركز السلطان قابوس لعلاج أمراض السرطان ينشر كتابًا مهمًا

مسقط - الشبيبة 

احتفى قسم الأشعة والطب النووي بمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، بنشر كتاب "دليل الأمان الإشعاعي لمتخصصي الطب النووي"، والذي يأتي نتيجة للجهود المتواصلة للمختصين في وحدة الفيزياء الطبية في نشر المقالات والمنشورات العلمية في مجلات علمية معروفة.  

وشارك في تأليف الكتاب الدكتور سوبهاش تشاند كيروكا، استشاري الفيزياء الطبية، وفريقه من وحدة الفيزياء الطبية في المركز، بالتعاون مع ثلاثة مؤلفين مشاركين من مراكز طبية وبحثية دولية، ونشر الكتاب عن طريق مؤسسة "سبرنجر نيتشر" العالمية الرائدة في نشر البحوث والكتب والمجلات العلمية.  

 قال الدكتور سوبهاش تشاند كيروكا: "في 24 فصلًا، يغطي الكتاب الفيزياء الإشعاعية، والأسس البيولوجية للحماية من الإشعاع، وتخطيط الطب النووي، وتصميم منشآت العلاج بالجرعات العالية والسيكلوترون، والسلامة الإشعاعية في الطب النووي، وتحضير الأدوية الإشعاعية". 

كما تطرق الكتاب لموضوعات حول أجهزة الكشف عن الإشعاع وضمان الجودة مثل (PET، وكاميرات جاما، وSPECT)، وتصميم أنظمة للطوارئ في الطب النووي، وقياس الجرعات المقطعية، وأنظمة النقل، وإدارة النفايات المشعة. وأضاف الدكتور أن الكتاب أُعدَّ بلغة مبسطة ليكون دليلًا ميسرًا لمختلف المستويات العلمية والخبرات من المتخصصين في مجال الطب النووي والفيزياء الطبية.

يذكر أنّ فريق من اللجنة الدولية للاعتماد JCI بدأ زيارته الأسبوع الماضي لمركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج وبحوث أمراض السرطان، وذلك لإجراء "التقييم المبدئي" لمدى تطبيق المركز للضوابط والممارسات والمعايير العالمية في مجال جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى.

يذكر أن رحلة المركز لتحقيق الاعتماد الدولي، بدأت منذ عام 2019 بتقييم التصميم الهندسي للمركز، متبوعًا بوضع معايير الممارسات والإجراءات، وتدريب طاقم العمل، كما أجرت اللجنة تقييمًا للمركز قبل بدء التشغيل في يوليو 2021 بهدف التحقق من سلامة ومأمونية المبنى لبدء استقبال المرضى.

وقد أكدت اللجنة في زيارتها الأولية التي جرت في أغسطس الماضي أن المركز أحرز تقدمًا كبيرًا في تطبيقه للمعايير الدولية، وذلك ما أهله إلى الانتقال لمرحلة التقييم الأولي الحالية، والتي تسبق التقييم النهائي.