السمنة بمختلف أنواعها تزيد مخاطر الإصابة بالسرطان

صحة و طب الأحد ١٤/مايو/٢٠٢٣ ١٦:٣٨ م
السمنة بمختلف أنواعها تزيد مخاطر الإصابة بالسرطان

العمانية - الشبيبة

اكتشف علماء من جامعة ليند السويدية بعد إجراء دراسة، أن السمنة المسببة لمتلازمة الأيض أو حتى البدانة الناتجة عن زيادة الوزن؛ يزيدان معدلات الإصابة بأنواع من السرطانات بشكل كبير، منها سرطان القولون والبنكرياس والكبد.

وأوضحت الدراسة التي عرضت نتائجها خلال مؤتمر طبي عن البدانة في العاصمة الأيرلندية دبلن، أن السمنة تؤدي إلى الإصابة بمتلازمة الأيض، وهي مجموعة من المشاكل التي تحدث معًا، وتزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني.

وذكر الدكتور مينج سان البروفيسور بجامعة ليند السويدية، أن السمنة المفرطة لدى النساء تزيد معدلات الإصابة بسرطان القولون بنسبة 21 بالمائة، وبنسبة 5.2 بالمائة، فيما يتعلق بنسبة الخطورة المرتبطة بسرطان الكلى.

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بالرجال الذين يعانون من السمنة تصل نسبة معدل الخطورة في الإصابة بسرطان القولون إلى 85 بالمائة، و32 بالمائة خطورة الإصابة بسرطان البنكرياس والمستقيم.

وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تجنب مشاكل الإصابة بمتلازمة الأيض، بالإضافة إلى علاج المسببات للإصابة بزيادة الوزن أو السمنة المفرطة بشكل أساسي لما لهما من تأثير قوي في الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات التي يمكن تجنب الإصابة بها في مراحل مبكرة.