علماء روس يبتكرون قرنية صناعية للعين لاستعادة الرؤية

صحة و طب الاثنين ٢٢/مايو/٢٠٢٣ ١٥:٢٣ م
علماء روس يبتكرون قرنية صناعية للعين لاستعادة الرؤية

العمانية - الشبيبة 

تمكن علماء روس في جامعة ستشينوف الطبية من ابتكار قرنية صناعية للعين لاستعادة الرؤية، وسيبدأ اختبارها على الحيوانات التي تعاني من إصابات في العين.

وأفادت وكالة تاس الروسية للأنباء بأن هذه التكنولوجيا الفريدة التي تعتمد على الكولاجين ستستخدم في الطب البيطري لعلاج الحيوانات التي تعاني من إصابات في العين، وسيبدأ الأطباء في الأشهر المقبلة بإجراء عمليات تجريبية في مختبر الطب البيطري التجديدي.

وأضافت الوكالة أن العلماء يحاولون اختبار التوافق البيولوجي للقرنية وتقييم نتائج زرعها بعد العملية الجراحية على الحيوانات المختلفة، وستبدأ الاختبارات ما قبل السريرية بالتعاون مع شركاء صناعيين، مبينةً أنه سيتم تطبيق هذه التكنولوجيا على البشر بعد اكتمال الدورة الكاملة للاختبار على الحيوانات.

ووضّح الدكتور بيوتر تيماشيف أحد القائمين على الدراسة أن الباحثين بدؤوا العمل على تكنولوجيا تشكيل مادة للقرنية الصناعية، اعتمادًا على مصفوفة كولاجين من الجيل الجديد التي تم إنشاؤها في عام 2022 للتدابير الترميمية في طب الأسنان.

وأضاف قائلًا: "في الوقت الحاضر، ابتكرنا نموذجًا أوليًّا يتميز بدرجة عالية من الشفافية تصل إلى 90 بالمائة ومتوافقًا بيولوجيًّا وقابلًا للامتصاص البيولوجي مبينًا أن القرنية الصناعية المبتكرة باستخدام طريقة الترسيب الكهربي يمكن ضبط سمكها وانتفاخها حسب الحالة المرضية للعين.