أمريكا تطلق قمر صناعي لتتبع انبعاثات الميثان من صناعة النفط

تكنولوجيا السبت ٠٩/مارس/٢٠٢٤ ١٣:١٧ م
أمريكا تطلق قمر صناعي  لتتبع انبعاثات الميثان من صناعة النفط

واشنطن- العمانية

ينطلق قمر صناعي جديد من كاليفورنيا اليوم في مهمة لرصد انبعاثات غاز الميثان في صناعة النفط والغاز من الفضاء، وذلك بدعم من شركة جوجل التابعة لألفابت ومنظمة صندوق الدفاع عن البيئة.

وسينضم القمر الصناعي "ميثان سات" إلى أسطول متعاظم من المركبات الفضائية المدارية يهدف إلى المساعدة في مكافحة تغير المناخ من خلال نشر بيانات عن انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري المؤثرة وغير المرئية.

وفي حين أن كلا من وكالة الفضاء الأوروبية ونظام تتبع آخر يعتمد على الأقمار الصناعية يسمى "جي.إتش.جي سات" يقدمان بالفعل بيانات عن انبعاثات غاز الميثان، فإن "ميثان سات" سيوفر المزيد من التفاصيل وسيكون له مجال رؤية أوسع بكثير، حسبما قالت المؤسستان الداعمتان له.

وقال صندوق الدفاع عن البيئة إن البيانات ستساعد على مساءلة أكثر من 50 شركة للنفط والغاز تعهدت في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) بدبي في ديسمبر الماضي بالتخلص تماما من غاز الميثان والقضاء على عمليات حرق الغاز الروتينية

وتعد انبعاثات غاز الميثان، الناجمة عن إنتاج النفط والغاز الطبيعي والمخلفات الزراعية ومكبات النفايات، أقوى عدة مرات من ثاني أكسيد الكربون باعتباره أحد الغازات المسببة للاحتباس الحراري.