الشيف العراقي رائد اسطا يكشف أهمية التوازن بين الخضروات النيئة والمطهية لصحة الجسم

مزاج الجمعة ١٢/أبريل/٢٠٢٤ ١٥:٥٥ م
الشيف العراقي رائد اسطا يكشف أهمية التوازن بين الخضروات النيئة والمطهية لصحة الجسم

الأردن - وكالات

قال الشيف العراقي رائد اسطا أحمد إن الخضروات جزء أساسي من النظام الغذائي الصحي والمتوازن، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات والمعادن والألياف.

وأضاف الشيف رائد أحمد أن تناول الخضروات يساهم في تعزيز صحة القلب والجهاز الهضمي، ويقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري والسرطان.

ومع ذلك، هناك جدل حول ما إذا كانت الخضروات النيئة أفضل من المطهوة أو العكس، والجواب يعتمد على نوع الخضار وطريقة الطهي.

وقدم الشيف رائد أحمد يقدم بعض المقارنات الغذائية بين الخضروات النيئة والمطهية:

البندورة:

تزداد قيمتها الغذائية عند الطبخ، حيث يسهل هضم الليكوبين الذي يعتبر مضاد أكسدة قويًا ويمكن للجسم امتصاصه بشكل أفضل عندما تكون البندورة مطهوة.

الجزر:

غني بالبيتاكاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم، وقد تزداد فوائده عند طبخه، خاصةً إذا تم تناوله مع القليل من الدهون، حيث يساعد الدهن على امتصاص البيتاكاروتين بشكل أفضل.

السبانخ:

قد تقل مادة الأوكزاليت بعد الطبخ، وهي مادة تؤثر على امتصاص المعادن مثل الكالسيوم والحديد بالجسم، وبالتالي فإن طهي السبانخ سيجعلها أكثر فائدة.

الفليفلة الحلوة:

وهي نيئة يكون بها الكثير من فيتامين ج، ولكن عمومًا فإن الفليفلة النيئة والمطهوة تحتويان على مستويات ممتازة من الفيتامينات والمعادن.

وأكد الشيف رائد أنه يجب الاعتناء بطريقة الطهي للحفاظ على قيمة العناصر الغذائية في الخضروات. يُفضل استخدام طرق الطهي البسيطة مثل الشوي أو السوتيه بدلاً من طهيها بالزيت أو القلي بالزيت الكثير، حيث يمكن أن يؤدي القلي بالزيت إلى خسارة بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.

وذكر أنه يُفضل تناول تشكيلة متنوعة من الخضروات النيئة والمطهوة للاستفادة الكاملة من قيمتها الغذائية وتعزيز صحة الجسم بشكل عام.

واختتم كلامه بقوله إن توفير التوازن بين الخضروات النيئة والمطهوة يساهم في تحسين حالة الجسم والحفاظ على صحة القلب والجهاز الهضمي.