الهيئة العامة للصناعات الحرفية تنظم معرضا حرفيا بمسقط

بلادنا الاثنين ٣١/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:٢٥ ص
الهيئة العامة للصناعات الحرفية تنظم معرضا حرفيا بمسقط

مسقط -
نظمت الهيئة العامة للصناعات الحرفية معرضا حرفيا بمركز البهجة بولاية السيب، وذلك في إطار التعريف بالصناعات الحرفية وأنواعها، وتسويق المنتجات الحرفية من خلال المعارض والمهرجانات ودعم الحرفيين والترويج لهم.

كما تأتي الأهمية من وراء إقامة المعرض في استغلال المواقع السياحية ذات الجذب السياحي، التي يستطيع من خلالها الحرفي الترويج لمنتجاته.

وشارك في المعرض عدد من الحرفيين من المستفيدين والمستفيدات من دعم الهيئة العامة للصناعات الحرفية من خلال العربات المتنقلة التي تضمنت سبع منصات حرفية شملت الصناعات الحرفية في مجال السعفيات، وحرفة النسيج، وحرفة الخشبيات، ومنتجات متنوعة أخرى، وأشاد عدد من الحرفيين المشاركين في المعرض بدور الدعم الذي تقدمه الهيئة العامة للصناعات الحرفية من خلال توفير آليات التسويق الحديثة ومتطلباته لعرض منتجاتهم وأكدوا على نسبة جيدة من الإقبال على المنتجات الحرفية وعلى وجه الخصوص المنسوجات العمانية والخشبيات والعطور والبخور بالإضافة إلى الفضيات والسعفيات.
وقال خليفة بن سالم الهادي الحرفي في مجال الخشبيات: الحمد لله هناك إقبال جيد على المنتجات الحرفية، وتلقينا إشادة من قبل الزوار وبخاصة السياح الذين يفضلون المنتجات العمانية، وذكر الهادي أن مشاركاته في مثل هذه الفعاليات مستمرة، وذلك من خلال ما تقوم به الهيئة العامة للصناعات الحرفية من الاهتمام بالحرفيين، حيث نعتبرها دائما المحفز الأول في هذه الحرف، وتفتح لنا باستمرار فرص المشاركة في مثل هذه الفعاليات سواء داخل السلطنة أو خارجها من خلال المعارض المحلية والدولية.
بينما قالت الحرفية سالمة بنت عبدالله الهنائية صاحبة مؤسسة الذهب الأخضر للتجارة: لدى جميع منتجات اللبان العماني ومشتقاته ومواد التجميل الطبيعية إضافة إلى العطور. ويعتبر هذا المعرض فرصة جيدة لتسويق منتجاتي وتقديمها للجمهور وبخاصة مع ما تشهده السلطنة من تطور ملحوظ في القطاع الحرفي وفي طرق تقديم المنتجات الحرفية للمجتمع.
وعن أهم المنتجات قالت حبيبة بنت ناصر البطاشية صاحبة مؤسسة أكليل العود: لقد تخصصت في بيع العطور والبخور، وتعد مثل هذه المشاركات التي تقدمها لنا الهيئة حافزا لنا في إيجاد دخل لأسرنا ونشعر باعتمادنا على أنفسنا، وهذا ما يجعلنا نشارك بشكل مستمر، والحمد لله نجد لمنتجاتنا إقبالا جيدا نظرا لتميزها، حيث يتم تصنيعها محليا، كما نتلقى الكثير من الطلبات من قبل الجمهور، وأعتبر مشاركتي في هذه المعارض دعما لي وحافزا للاستمرار في البيع. وأمارس هذه الحرفة منذ أكثر من ستة عشر عاما ولا زلت مستمرة فيها.

من جانبه قال محمد بن سالم بني عرابة الحرفي في مجال السعفيات: لا يخفى على أحد الدور الذي تقوم به الهيئة العامة للصناعات الحرفية لتشجيع أصحاب الحرف من خلال الدورات التدريبية والمشاركات في المعارض الاستهلاكية الداخلية والخارجية، وكذلك إقامة الورش داخل وخارج السلطنة وتقوم كذلك بدعم الحرفيين ماديا ومعنويا، وهذا ما يصب أغلبه في صالح أصحاب الصناعات الحرفية. ويقول عن المعرض: الهدف من المشاركة في مثل هذه الملتقيات الترويج للمنتج العماني وعرضه، وفرصة لنا كحرفيين أن نقدم عروضا حية للحرف وشرح المراحل والطريقة التي يمر بها المنتج حتى يصل للسوق لنبرز الجهود التي نبذلها من أجل تطوير المنتج العماني بحيث يواكب التطور الذي أدخل على المنتجات المستوردة التي تلقى إقبالا كبيرا.