إعفاء مسؤول بارز بعد أزمة تكدس المسافرين بمطار جدة

الحدث الأحد ٠٨/مايو/٢٠٢٢ ١٥:١٤ م
إعفاء مسؤول بارز بعد أزمة تكدس المسافرين بمطار جدة
من التكدس الذي حدث في مطار جدة

جدة - الشبيبة

قررت شركة مطارات جدة، التي تتولى إدارة وتشغيل مطار الملك عبد العزيز الدولي بمدينة جدة، تعيين رئيس تنفيذي جديد للشركة بعد أيام من أزمة تكدس الركاب والمسافرين.

وقالت الشركة، في بيان اطلع عليه "الخليج أونلاين"، إنها عقدت اجتماعاً استثنائياً، أمس السبت، وناقشت خلاله التحديات التي واجهها مطار الملك عبد العزيز الدولي خلال الأيام الماضية والحلول اللازمة.

ولفت البيان إلى أنه تقرر إعفاء ريان طرابزوني، وتكليف أيمن بن عبد العزيز أبو عباة، بديلاً عنه في منصب الرئيس التنفيذي لشركة مطارات جدة ابتداء من تاريخه.

وأشار إلى أن أبو عباة لديه خبرات متعددة تمتد لأكثر من 28 عاماً، تقلد خلالها العديد من المناصب القيادية، كان آخرها نائب الرئيس التنفيذي للتشغيل بشركة مطارات الرياض.

ومساء الجمعة، شهد مطار جدة انسيابية في حركة المغادرة، واختفاء الزحام بعد تكدس العديد من المعتمرين خلال الأيام القليلة الماضية، وفق قناة "الإخبارية" الرسمية ، ونقلته الخليج أونلاين.

وكانت صحيفة "عكاظ" المحلية قد ذكرت، الأربعاء الماضي، أن ثلاثة أسباب تقف وراء التكدس في المطار؛ أولها قيام بعض شركات العمرة بتفويج معتمريها قبل إقلاع رحلاتهم الجوية بمدة تصل إلى 12 ساعة؛ بهدف التحرر من تكاليف الإعاشة والسكن وخلافها.

ويتمثل السبب الثاني، وفق الصحيفة السعودية، في قيام شركة المطارات القابضة بزيادة الرحلات الجوية المغادرة بصورة غير مدروسة، في حين تعد شركات الخدمات الأرضية التي تشكو من نقص في عدد العمالة السبب الثالث.

وعلى أثر ذلك وجه وزير النقل والخدمات اللوجستية السعودي، صالح الجاسر، الخميس الماضي، بتشكيل لجنة تحقيق عاجلة لبحث أسباب تأخر وعدم انتظام رحلات جوية في مطار جدة، ورفع نتائجها وتوصياتها "في موعد أقصاه أسبوع من تاريخه".

ومنذ الاثنين الماضي، شهدت الصالة الشمالية لمطار جدة تكدساً للمسافرين، وذلك في ظل عدم وجود عدد كافٍ من الموظفين في المطار، بسبب عطلة عيد الفطر.